هدم قبة مستولدة محمد علي.. كبير الاثريين: 207 أثر فقط مسجل بالامام الشافعى

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , هدم قبة مستولدة محمد علي.. كبير الاثريين: 207 أثر فقط مسجل بالامام الشافعى, اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024 04:37 مساءً

قال مجدى شاكر كبير الأثريين بوزارة السياحة والاثار، إن الآثار المسجلة فى منطقة  الامام الشافعى والتابعة للوزارة تبلغ نحو 207 اثرًا فقط، اما الباقى فهو تابع لمحافظة القاهرة ولهذا تقوم الأخيرة، باتخاذ بعض قرارات الهدم بقصد التوسعة او التخطيط العمرانى الجديد وفقا لرؤيتها دون العودة إلى المجلس الأعلى للآثار باعتبارها غير مسجلة كأثر وفقا لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983.

مهندس ايطالى مصمم القبة 

وأشار “شاكر” فى تصريحات خاصة لـ"الدستور"، إلى أن  قبة مستولدة محمد علي باشا، التى تعرضت لأعمال الهدم، ترجع لاسرة محمد على وهو أحد أحفاد محمد على.

وقام ببناء القبة المهندس الايطالى أنطونيو لاشياك والذى يعتبر أحد أهم المهندسين المعمارين فى عصر اسرة محمد على وقد صمم العديد من المبانى والقصور التراثية ومن بينها قصر الزعفران، وبعض القصور بالقاهرة مثل قصر الأمير يوسف كمال بالمطرية، وله العديد من البصمات العمرانية الهامة فى هذا الوقت  مبانى وسط البلد مثل الفرع الرئيسى لبنك مصر، عمارات الخديوية، المبنى القديم لوزارة الخارجية المصري بميدان التحرير، مدرسة الناصرية بشارع شامبليون، مبنى محطة الرمل بالإسكندرية. حيث كان يتم الاعتماد على المهندسين الاجانب ذو الشهرة العالية فى تشيد القصور والمبانى انذاك.

هدم قبة مستولدة محمد علي باشا

وفى سياق اخر، كشف  مصدر بالمجلس الاعلى للاثار لـ “الدستور”، أن قبة مستولدة محمد علي باشا، بقرافة الإمام الشافعى  التى انتشرت صورها على مواقع التواصل الأجتماعي المختلفة ليست أثرًا.

واضاف المصدر، أن القبة غير مُسجلة كأثر في عداد الآثار الإسلامية، وأنها لا تنطبق عليها أو يتوفر بها اشتراطات وقواعد تسجيل الآثار.

وقد اثار هدم هذة القبة استياء الكثيرين على مواقع التواصل الاجتماعى وخاصة انها ترصد تاريخ الفن المعمارى فى هذا الوقت وجزء من التراث المصرى كما ان هناك تحركات برلمانية ضد وزير السياحة والاثار شريف فتحى فى هذا الشان .

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق