قبل الختام.. مهرجان الموسيقي العربية ينجح في جذب جمهور الأوبرا

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , قبل الختام.. مهرجان الموسيقي العربية ينجح في جذب جمهور الأوبرا, اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024 06:56 مساءً

حقق مهرجان الموسيقي العربية في دورته الـ32 نجاحًا كبيرًا وملحوظًا وذلك على مدار الأيام الماضية، في منذ بدايته وحتى الآن من خلال الحفلات التي أقيمت ضمن فعالياته وتواجد كِبار الفنانين فيه من جميع أنحاء الوطن العربي وعلى الرغم من المشاكل والتحديات التي واجهت المهرجان إلا أنَّ الإدارة تمكنت من تجاوز هذه الأزمات بحنكة وحرفية شديدة جعلت المهرجان يتوهج، ويرفع شعار “كامل العدد” في أغلب الحفلات الموسيقية.

النسخة الـ32 من مهرجان الموسيقي العربية كانت مميزة ومختلفة، خاصًة أنها حملت  اسم فنان الشعب سيد درويش، والتي كان من المقرر لها أن تستمر لمدة 14 يوما، حيث بدأت في الفترة من 11 حتى 24 أكتوبر الجاري لعام 2024، على مختلف مسارح دار الأوبرا المصرية، التالية: |المسرح الكبير، مسرح النافورة، المسرح الصغير، مسرح معهد الموسيقى العربية، مسرح الجمهورية، بالإضافة إلى كل من مسرح سيد درويش أوبرا الإسكندرية، ومسرح أوبرا دمنهور".

ضمت الدورة الـ32 من مهرجان الموسيقى العربية 48 حفلًا غنائيًا وموسيقيًا بمشاركة 115 فنانًا و57 باحثًا من 20 دولة عربية وأجنبية شملت “مصر، سوريا، لبنان، عمان، تونس، فلسطين، البحرين، السعودية، العراق، الأردن، الكويت، النرويج، أمريكا، ليبيا، السودان، المغرب، إسبانيا، فرنسا، البرتغال، والإمارات”.

مدحت صالح يشعل مهرجان الموسيقي العربية في الافتتاح

وأشعل مدحت صالح مهرجان الموسيقي العربية في أولى الحفلات التي أقيمت على مسرح النافورة، يوم 11 أكتوبر، بأغنية "وحياة من خلقك"، ثم غني وأحيي الحفل بالكثير من الأغنيات المختلفة الخاصة به، من أغاني قديمة وحديثة، وسط تفاعل كبير من الحاضرين بالتصفيق والاستمتاع بالأغاني التي قدمه “صالح على المسرح”، كما أطرب جمهوره بالكثير من الاغنيات القديمة بينها أغاني: “ يا واحشني رد عليا” و"بتلوموني ليه"، وفاجئ النجم مدحت صالح، جمهوره بحفله حينها بتقديمه أغنية جديدة لأول مرة بعنوان “العصفورة” وتعتبر هذه الأغنية أحدث أعماله الغنائية التي طرحها منتصف شهر أغسطس الماضي.

وفي ثاني فعاليا مهرجان الموسيقي العربية، على مسرح النافورة أقيم حفل لنجوم فرق الأوبرا، بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو أحمد عامر، وتضمن الفاصل الأول باقة من روائع كوكب الشرق، وأحييا صوليست الكمان الفنانة العمانية طاهرة جمال، ونجوم الأوبرا رحاب عمر، أسماء كمال ورحاب مطاوع، والفاصل الثانى يضم روائع العندليب ويحييه صوليست الكمان إيهاب صبحى والفنانان محمد حسن وأحمد عفت.

وعلى مسرح معهد الموسيقى العربية تقدم الفنانة نانسى منير تجربة فنية بعنوان "نزهة النفوس"، وهى رحلة موسيقية تعود إلى عشرينيات القرن الماضى، وعلى مسرح الجمهورية، قدمت فرقة التخت العربي للموسيقى والغناء، بقيادة الدكتور ياسر معوض، حفلًا غنائيًا يضم مجموعة من أغانى الزمن الجميل، منها سيرة الحب، دارت الأيام، حب إيه، ألف ليلة، بعيد عنك، الهوا غلاب، ماتصبرنيش، غنى لى شوي شوي، أنا فى انتظارك، أنساك، حيرت قلبى معاك، أما براوة، عيون القلب، الحب اللى كان، أنا قلبى ليك ميال، عنابى، كوكتيل منديل الحلو، قولولو الحقيقة، الهوا هوايا، جانا الهوا، سواح، أول مرة تحب يا قلبى، قولى عملك إيه، مبيسألش عليا أبدًا، ودع هواك، غريب الدار، على الحلوة والمُرة، أمجاد يا عرب، كوكتيل بلدى يا بلدى ويا حبيبتى يا مصر.

وعلى مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية"، أقيم حفل بمصاحبة فرقة الموسيقى العربية للتراث بقيادة المايسترو محمد الموجى، وتحييه الفنانة السورية وعد البحرى والفنان العراقى هُمام إبراهيم، يسبقهما فاصل موسيقي مع صوليست القانون الفنان جمال عبدالمنعم، بجانب فقرات غنائية لفنانى الأوبرا أحمد الوزيرى، أحمد صبرى، رضوى سعيد ونهاد فتحى. 

وفي اللية الثانية من ليالي المهرجان، غنت مليحة التونسية بألحان فريدة فى المعهد وليلة طرب سورية لوعد البحرى ومجد القاسم فى أوبرا دمنهور، كما أبهرت الأردنية نداء شرارة جمهور الإسكندرية ومواهب الأوبرا فى الساحة.

لطفي بوشناق في مهرجان الموسيقي

وظهر النجم التونسي لطفي بوشناق على السجادة الحمراء لمهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ32، مرتديًا الكوفية الفلسطينية، معلنًا عن دعمه للقضية في حفل انطلاق المهرجان الموسيقي الأعرق بالمنطقة العربية.

وأحيا الحفل بباقة من ألمع أغانية، إضافة إلى افتتاحه الحفل بأغنية "أنا حبيت فينك يا عبد الحي سلامة يا شيخ سيد درويش"، الذي حملت الدوره اسمه هذا العام 2024.

وفي يوم 22 من شهر اكتوبر الجاري، غني الفنان محمد محسن  بأجمل الأغانى التراثية ضمن فعاليات مهرجان الموسيقي العربية، بالإضافة إلى فاصل غنائى مميز لكنزى  بأوبرا الإسكندرية.

وعلى مسرح النافورة أطل الموسيقار الكبير عمر خيرت بمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو ناير ناجي وسط أقبال جماهيرى كبير وعزف بأنامله مختارات من أعذب ألحانه التى تؤكد على عبقريتة الموسيقية في ليلة 21 أكتوبر الجاري.

لينا شماميان

وقدمت لينا شاميمان للجمهور في يوم 13 أكتوبر، أغنية “الحلوة دي” لموسيقار الشعب سيد درويش سبقها موال غنائي وسط تفاعل كبير من الجمهور، وعقب انتهاءها من الغناء وجهت الشكر للجمهور وقالت: |كل قلوبنا مع فلسطين وسوريا ولبنان وجميع الوطن العربي وسط ترحاب شديد".

وأشعلت الفنانة نسمة محجوب، مسرح النافورة، يوم 14 أكتوبر، بدار الأوبرا المصرية، خاصًة بعد غناءها أغنية تايتنك، باللغة الإنجليزية، وجاء تقديم نسمة محجوب أغنية "تيتانيك" باللغة الإنجليزية بناء على طلب الجمهور المشارك بالحفل، وذلك بعد الاستئذان من مايسترو الحفل جورج قلته، وكانت نسمة محجوب قد قدمتها قبل سنوات في برنامج "صاحبة السعادة"، وحققت نسب مشاهدة عالية وقتها.

في الليلة السابعة من ليالي المهرجان، غنت الفنانة ريهام عبدالحكيم، على مسرح النافورة باقة من الطرب العربي الأصيل بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو محمد الموجي، وسبقها فاصل من روائع الموجي يتضمن عزفًا منفردًا على الكمان للفنان محمد ظهير، وغناء نجوم الأوبرا فرح الموجي، أحمد محسن، حنان عصام، وحسام حسني.

حقق تامر عاشور نجاحًا كبيرًا بالمشاركة الأولى في فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية في دورته الـ32 الذي شهدت العديد من الأزمات منذ التحضيرات للحفلات مرورا بالاعتذارات العديدة للمطربين ما بين ظروف المرض والحرب، حيث حل محل الفنان أحمد سعد، الذي أجري عملية جراحية، وذلك في ليلة إضافية أخرى، ورفع الحفلين الذي أحياهما الفنان تامر عاشور، شعار كامل العدد، وتسابق جمهوره على شراء تذاكر الحفل لحضوره لايف على المسرح.

وأبدعت الفنانة مروة ناجي، أثتاء غناءها على مسرح النافورة، بغناءها الكثير من الأغنيات، وتألقت أثناء غناء أغنية “في يوم وليلة”، ولاقت تفاعلًا كبيرًا من قِبل الجمهور الذي تواجد في الحفل، وعبر منصات السوشيال ميديا من خلال البث المباشر لصفحة قناة الحياة، إحدى قنوات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وذلك في ليلة الـ 22 من شهر أكتوبر الجاري.

علي الحجار بمسرح سيد درويش بالإسكندرية والنافورة

وفي يوم 16 أكتوبر لعام 2024، أحيا النجم علي الحجار وفرقته الموسيقية حفله الأول بمهرجان الموسيقى العربية على مسرح سيد درويش بالإسكندرية، كما غني حفلًا آخر بمهرجان الموسيقى العربية يوم الأربعاء 23 أكتوبر الجاري على مسرح النافورة بدار الأوبرا المصرية ووقتها صحبه في الحفل أوركسترا هاثور السيمفونى بقيادة المايسترو أحمد فرج، ورفع الحفلين شعار كامل العدد، بحسب موقع تذكرتي.

وغني الفنان علي الحجار، باقة من من أشهر أعماله الغنائية إلى جانب مجموعة من الأعمال لكبار الشعراء والملحنين منها " أهو ده اللي صار لـ فنان الشعب سيد درويش- اللي بني مصر وعلي قد ماحبينا لـ الموسيقار بليغ حمدي، وأغنية المال والبنون والليل وآخره وتيجيش نعيش لـ الموسيقار ياسر عبد الرحمن- ماتمنعوش الصادقين للموسيقار عمار الشريعي- ⁠مسألة مبدأ وزي الهوي وعارفة لـ الموسيقار عمر خيرت- ⁠لما الشتا يدق البيبان لـ الموسيقار أحمد الحجار" ويهدى لجمهور اسكندرية أغنيتين هما إسكندراني ومغرم صبابة".

وفي يوم الأربعاء الذي وافق يوم  ١٦ أكتوبر على مسرح النافورة حفلًا بعنوان (موسيقي المؤلفين العرب ) وهم خالد حماد، عمرو إسماعيل ( مصر )، ممدوح سيف ( السعودية )، وحيد الخان ( البحرين ) يتضمن باقة من إبداعاتهم اللحنية

وحققت نادية مصطفي بمهرجان الموسيقي العربية في دورته الـ 32 نجاحًا باهرًا بغناءها أغنيات مختلفة ومميزة من أغاني للراحلة فايزة أحمد.

وأبدع هاني شاكر، في إحياء حفله على مسرح النافورة، تحت شعار كامل العدد، بوجود عدد كبير من الجمهور الذين تفاعلوا مع أغنياته التي قدّمها على المسرح وتفاعلوا معها ما بين التصفيق الحار والرقص على أنغام موسيقى أغانيه.

ومن المقرر أن يختتم الدورة الـ32 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية غدًا الخميس وذلك على خشبة مسرح النافورة بدار الأوبرا المصرية والتي تترأسها الدكتورة لمياء زايد، مع رفع الحفل شعار ل العدد بعد أن نفذت جميع تذاكر الحفل والذي يحييه المطربة مي فاروق بمصاحبة الأوركسترا قيادة المايسترو تامر فيظى.

أسعار تذاكر حفل افتتاح الدورة 32 لمهرجان الموسيقى العربية

وانقسمت أسعار تذاكر حفل افتتاح الدورة 32 لمهرجان الموسيقى العربية بوجود النجم مدحت صالح، إلى 6 فئات وجاءت الأسعار كالتالي: "الفئة الأولى بمبلغ 4000 جنيه، الفئة الثانية بمبلغ 3500 جنيه، الفئة الثالثة بمبلغ 3000 جنيه، الفئة الرابعة بمبلغ 2500 جنيه، الفئة الخامسة بمبلغ 2000 جنيه، الفئة الخامسة بمبلغ 1500 جنيه، الفئة السادسة والأخيرة بمبلغ 1000 جنيه.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق