بمشاركة مصرية.. الإعلامي حسام الدين حسين يكشف فاصيل قمة مجموعة البريكس

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , بمشاركة مصرية.. الإعلامي حسام الدين حسين يكشف فاصيل قمة مجموعة البريكس, اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024 08:55 مساءً

كشف الإعلامي حسام الدين حسين، تفاصيل قمة مجموعة البريكس، قائلًا: "   عقدت اليوم  قمة مجموعة البريكس الـ  16، بحضور عدد كبير من قادة الدول العالمية، حيث 24 قائد ورئيس دولة وأعضاء وممثلين لـ  32 دولة من آسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا الجنوبية.

وأضاف حسين خلال تقديمه برنامج "الخلاصة" عبر قناة المحور، أن تجمع البريكس يعتبر أكبر تجمع منذ انشاءه تجمع، لافتًا إلى أن القمة تأتي في توقيت غاية الأهمية على المستوى العالمي والاقليمي، خاصة لأننا  في خضم مولد نظام عالمي جديد.

وأوضح، أن البريكس تحاول أن تكون في قطب أساسي ورئيسي ومساهم في عالم جديد متعدد الأقطاب وتأثيره على العالم سياسيًا واقتصاديًا.

وأشار إلى أن مجموعة  البريكس تمثل اختصار  للأحرف الأولى للدول الخمسة باللغة الإنجليزية، وذلك قبل انضمام بقية الدول، وهم الصين وروسيا والهند وجنوب أفريقيا، ثم انضم دول أخرى في  يناير 2024، حيث تم الاعلان عن انضمام السعودية ومصر

والامارات وأثيوبيا وإيران وبالتالي بدأت تأخذ قمة البريكس وتجمع البريكس أبعاد أخرى، حيث انشاء تكتل اقتصادي، لافتا إلى أن حجم مساهمة هذه الدول في الاقتصاد  يقرب من 28 لـ  30% من اقتصادالعالم بحسب احصائيات صندوق النقد الدولي، الي يمثل أحد آليات النظام الغربي الرأسمالي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق