نيفين مسعد: استمرار التصعيد بين إسرائيل وإيران هو السيناريو المرجح

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , نيفين مسعد: استمرار التصعيد بين إسرائيل وإيران هو السيناريو المرجح, اليوم الخميس 24 أكتوبر 2024 12:09 مساءً

قالت الدكتورة نيفين مسعد، أستاذ العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن هناك مواجهة مباشرة بين إيران وإسرائيل، وهذه المواجهة ستستمر وستتصاعد حتى مع أذرع إيران في المنطقة.

جاء ذلك خلال كلمتها فى فعاليات الجلسة الأولي لورشة عمل المركز المصري، بعنوان"المعادلات المتغيرة للصراع والأمن في الشرق الأوسط"، وتعقد الجلسة الأولي بعنوان "  التحولات الجيوستراتيجية في الشرق الأوسط.. إلى أين؟"، وتدير الجلسة الدكتورة نهي بكر عضو الهيئة الاستشارية بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية.

التصعيد الإسرائيلي الإيراني

وتحدث مسعد، حول آفاق التصعيد الإسرائيلي الإيراني وانعكاسه على الأمن الإقليمي، مؤكدة أن "الاستنزاف" سيناريو مرجح للصراع الحالي، وهناك وتيرة منتظمة للصراع لا تصل إلى حد الانفجار ولكنها لا تحقق استقرار، مضيفة انه قد يشهد الصراع تهدئة بين إيران وإسرائيل، نظرًا لاشتداد الحاجة إلى إعادة ترسيم خرائط المنطقة وتحقيق الاستقرار.

وأكدت مسعد، أن استمرار التصعيد بين إسرائيل وإيران هو السيناريو المرجح لأن الطرفين لديهما مبرر للتصعيد، وأن إسرائيل تريد إعادة تشكيل الشرق الأوسط، وإيران تريد الحفاظ على مشروع "التشيّع" السياسي، مشيرة أن هناك محاولة إسرائيلية لزحزحة المنطقة العازلة بين الجولان المحتلة وسوريا في إطار الخرائط الإسرائيلية الجديدة للشرق الأوسط.

وقالت مسعد، إنه يجب أخذ تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول أن "حدود إسرائيل لم تعد كافية" على محمل الجد، كونها تعكس حقيقة المشروع الصهيوني الأمريكي، وأن هناك محاولات لتفكيك الدول العربية، والانخراط الأمريكي في الحرب الإسرائيلية الإيرانية قد يدفع بالأنظار مجددًا نحو العراق.

واوضحت مسعد، أن بعض الصراعات في المنطقة غاب عنها الضوء الإعلامي بسبب تركيز الاهتمام فقط على حرب غزة.

وأكدت أن مصر تحافظ على التوازن الاستراتيجي في علاقاتها الإقليمية في ظل اشتعال حدودها، وموجود دائمًا في سياسة مصر الخارجية للتعامل مع كل التحديات.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق