بعد انتشاره بأمريكا وأوروبا.. طبيب يوضح كيفية مواجهة السعال الديكي

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , بعد انتشاره بأمريكا وأوروبا.. طبيب يوضح كيفية مواجهة السعال الديكي, اليوم الأحد 27 أكتوبر 2024 01:42 مساءً

علق نقيب الأطباء الأجانب في إيطاليا فؤاد عودة، على انتشار السعال الديكي في الدول الأوروبية خلال عام.

التطعيم أصبح إجباريا في معظم الدول الأوروبية

وقال، في مداخله عبر تطبيق سكايب عبر فضائية القاهرة الإخبارية من روما، اليوم الأحد، إن السعال الديكي هو مرض معدي كبير ويسبب بكتيريا "بيرت بوسيس" في إصابة الأطفال أصغر من 5 سنوات، لافتًا أن السعال الديكي يعلمه الجميع منذ زمن بعيد ومعروف بأنه يجب أخذ التطعيم ضد هذا المرض، خاصة في دول أصبح التطعيم بها اجباري.

90% من الإصابات حدثت في الدول التي لم توفر اللقاحات بشكل كاف 

وأكد، أن المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض قد رصد أكثر من 60 ألف حالة مصابة بالسعال الديكي في الدول الأوروبية خلال عام، و90% من الإصابات حدثت في الدول التي لم توفر اللقاحات بشكل كاف خاصة في أمريكا وأوروبا؛ مما تسبب في انتشار البكتيريا وحدوث خمس طفرات جديدة، مما جعل البكتيريا أقوى انتشارا، ما يثير القلق حول عودة انتشار هذا المرض المعدي من جديد في العالم.

نسب الوفاة بلغت تقريبا 1.5% بسبب عدم احتواء المرض منذ البداية

وأوضح، أن بكتيريا السعال الديكي تنتشر من شخص لآخر من خلال الرذاذ أثناء السعال أو العطس، وينتشر في الهواء بطريقة سريعة خاصة عند الأطفال دون سن الخامسة"، لافتا إلى أن المناعة المكتسبة بعد الإصابة بالفيروس ليست طويلة بل تستمر من 5 إلى 10 سنوات فقط؛ ليصاب المريض به مرة أخرى، لافتًا إلى أن نسب الوفاة بلغت تقريبا 1.5% بسبب عدم احتواء المرض منذ البداية، خاصة عند أصحاب الأمراض المزمنة مثل السكري والسرطان والأطفال ذوي المناعة المنخفضة.

 الأعراض الشهيرة للسعال الديكي

وأشار، إلى أن الأعراض الشهيرة للسعال الديكي هي ارتفاع درجات الحرارة والتهاب الجهاز التنفسي، وضيق التنفس، والصداع، موضحًا أنه أنه يجب فرض إجراءات العزل للمريض وعدم احتكاكه بالآخرين، وشرب الكثير من المياه، وتناول الفاكهة والخضراوات وغسل اليدين باستمرار، والحرص على تناول الأدوية والمضادات الحيوية لمدة 15 يوما.

واختتم، أن اللقاحات المضادة للسعال الديكي هي أهم أسباب السيطرة على هذا الفيروس، وهناك الكثير من الأشخاص في أوروبا، يمتنعون عن اللقاحات خاصة بعد جائحة "كورونا" وما تسببت به من أضرار للبعض.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق