تحت شعار "ذهب وقش”.. تفاصيل مؤتمر خدام مرحلة الطفولة بحلوان

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , تحت شعار "ذهب وقش”.. تفاصيل مؤتمر خدام مرحلة الطفولة بحلوان, اليوم الاثنين 28 أكتوبر 2024 01:28 صباحاً

نظمت لجنة الطفولة بإيبارشية حلوان والمعصرة مؤتمرها الأول لخدام مرحلة الطفولة تحت عنوان “ذهب وقش” على مدار يومين، خلال الأسبوع الجاري، وذلك في بيت سان مارك بالعبور، بحضور نيافة الأنبا ميخائيل، أسقف الإيبارشية.

وتضمن المؤتمر، الذي شارك فيه ١٥ كاهنًا من كهنة مرحلة الطفولة، و٢١٥ خادمًا وخادمة، عدة فقرات؛ منها كلمة روحية ألقاها نيافته بعنوان “قيمتي في المسيح”، تلتها عدة محاضرات أخرى.

 وتخلل المؤتمر أيضًا اجتماع صلاة، وتسبحة، وصلاة القداس، وفي الختام، وزع نيافته الهدايا التذكارية، والتقط الصور التذكارية.

في سياق متصل،"الملائكة في خدمة السيد المسيح" في رسالة ماچستير بإكليريكية الأنبا رويس.

ونوقشت بقسم الكتاب المقدس بالكلية الإكليريكية اللاهوتية بالأنبا رويس بالقاهرة، أمس، رسالة الماچستير المقدمة من الباحث الأب القمص إبراهيم فانوس من إيبارشية البلينا، محافظة سوهاج، وموضوعها "الملائكة في خدمة السيد المسيح، الكلمة المتجسد - دراسة، كتابية، آبائية".

تكونت لجنة المناقشة من:

أ.د. القمص بنيامين المحرقي - رئيسًا ومشرفًا.

أ.د. القس غريغوريوس رشيدي- عضوًا مناقشًا.

أ.د. بيشوي حلمي - عضوًا مناقشًا.

وفي الختام منحت اللجنة درجة الماچستير للباحث بتقدير امتياز.

وحضر مناقشة الرسالة نيافة الأنبا مكاري الأسقف العام لكنائس قطاع شبرا الجنوبية، ووكيل الكلية وعدد من الآباء الكهنة والباحثين.

كما قامت الكنيسة في إسبانيا بترجمة الجزء الأول من الكتب التي يتم تدريسها في فصول إعداد الخدام هناك إلى اللغة الإسبانية ليسهل على أبناء الأسر القبطية المقيمين في إسبانيا على دراسة العلوم الكنسية.

واهتم الراهب القمص رويس الأنبا بولا الذي يخدم في إسبانيا بموضوع ترجمة كتاب إعداد الخدام، (الجزء الأول) وعدد من الكتب الطقسية حيث شكل فريق "سان بابلو" لتولي عملية ترجمة الكتب، بينما يقوم بالمراجعة عدد من الأساتذة الأكاديميين.

وسبق لفريق الترجمة، ترجمة كتاب تسبحة عشية السبت، ثم كتاب تسبحة نصف الليل، وكتب القطمارس (الأيام - الآحاد - الصوم الكبير - الخماسين)، الخولاجي المقدس - (القداس الباسيلي) الأجبية، وكتب صلوات سر الزيجة والخطبة، وتبريك المنازل، صلاة الحميم.

هذا إلى جانب قصص تلوين للأطفال.

وتجرى حاليًّا المراجعة اللغوية لكتاب طقس المعمودية، ومجموعة أخرى من الكتب.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق