في عيد القوات الجوية.. ماذا حدث في معركة المنصورة؟

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تحتفل القوات الجوية بالعيد الثانى والتسعين على نشأتها، تزامنًا مع احتفالات مصر والقوات المسلحة بالعيد الحادى والخمسين لذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، وخلال السطور التالية وبالتزامن مع الاحتفال نعرض احداث معركة المنصورة. 

ماذا حدث في معركة المنصورة الجوية؟ 

وفقًا لفيديو نشره مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، تعد معركة المنصورة من أهم المعارك الجوية في التاريخ العسكري الحديث، حيث حدثت في الرابع عشر من أكتوبر عام 1973، حيث قام السلاح الجوي المصري بالتصدي للغارات الجوية التي حاول العدو من خلالها استهداف مطارات الدلتا في سماء مدينة المنصورة، شارك في المعركة أكثر من 150 طائرة من الطرفين، واستمرت المعركة ما يقرب من 53 دقيقة لتعد أطول معركة جوية على مستوى العالم. 

ونجحت القوات الجوية المصرية في إسقاط 18 طائرة للعدو، ليصبح يوم الرابع عشر من أكتوبر من كل عام عيدًا للقوات الجوية المصرية.

إنشاء القوات الجوية المصرية 

تعد القوات الجوية المصرية أول سلاح جوي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وقد بدأت نشأتها بطلب من البرلمان المصري عام 1928 للحكومة بإنشاء قوة جوية، ففي البداية تم التعاقد على تزويد مصر بعشر طائرات من طراز "تايجرموث"، وكان من المفترض شحنها إلى ميناء الإسكندرية، لكن الإصرار المصري كان واضحًا في أن تأتي الطائرات بقيادة طيارين مصريين، وتم تحقيق ذلك في 2 نوفمبر 1932 خلال حفل افتتاح رسمي في مطار ألماظة.

وكان فيكتور هيربيرت تايت، وهو كندي الجنسية، أول قائد للقوات الجوية المصرية، حيث تولى مهام اختيار الأفراد وتدريبهم، بالإضافة إلى بناء القواعد الجوية واختيار الأسلحة، في ذلك الوقت كانت المهام الرئيسية للقوات الجوية المصرية تشمل مكافحة التهريب عبر الصحراء، مراقبة الحدود، والتصوير الجوي، واستمرت هذه المهام حتى عام 1937.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق