الوقاية خير من العلاج.. لقاح جدرى القرود للمراهقين يحظى بموافقة عالمية في زمن الأوبئة - الخليج برس

2 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

وافقت منظمة الصحة العالمية على لقاح جدرى القرود mpox من إنتاج شركة بافاريان نورديك Bavarian Nordic  للمراهقين بعد استمرار تفشى الفيروس فى 16 دولة من الدول الأفريقية حتى الآن، وحدوث وفيات نتيجة الإصابة بالمرض.

 

«جدري القرود».. هو مرض فيروسي نادر يُسبب أعراضًا شبيهة بجدري الإنسان، ولكنه أقل حدة وخطورة، وتم اكتشاف هذا الفيروس لأول مرة عام 1958 في مستعمرات القرود المخبرية، ومن هنا جاء الاسم، ويصيب الفيروس عادة الحيوانات مثل القوارض والقرود، لكنه قد ينتقل إلى البشر.

 

وقالت منظمة الصحة العالمية، إنها وافقت على لقاح جدرى القرود الذي تنتجه شركة بافاريان نورديك للمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عاما وهي الفئة العمرية التي تعتبر معرضة بشكل خاص لتفشي المرض الذي أثار قلقا عالميا، موضحة أنها أعطت الموافقة المسبقة على لقاح جينيوس للمراهقين في 8 أكتوبر.

 

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في أغسطس أن جدرى القرود يشكل حالة طوارئ صحية عامة عالمية للمرة الثانية خلال عامين، بعد انتشار نوع جديد من الفيروس من جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى جيرانها.

 

ووافقت وكالة الأمم المتحدة على استخدام اللقاح في سبتمبر، باعتباره الجرعة الأولى ضد جدرى القرود لدى البالغين، مما يجعل من الأسهل بالنسبة للدول الأفريقية المتضررة بشدة الحصول على اللقاح.

 

كان الأطفال والمراهقون وأولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة معرضين بشكل خاص للإصابة بمرض جدرى القرود، وهو عدوى فيروسية تسبب عادة أعراضًا تشبه أعراض الأنفلونزا وآفات جلدية مليئة بالصديد.

 

ويأتي القرار الأخير لمنظمة الصحة العالمية بعد موافقة الاتحاد الأوروبي على الدواء الخاص بلقاح المراهقين في سبتمبر، وتستعد شركة التكنولوجيا الحيوية الدنماركية أيضًا لإجراء تجربة سريرية لتقييم سلامة اللقاح لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و12 عامًا، مما قد يؤدي إلى توسيع نطاق استخدامه، ومن المتوقع أن تبدأ التجربة، التي تم تمويلها جزئيًا من قبل تحالف ابتكارات التأهب للأوبئة، في أكتوبر.

 

كما وافقت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية "FDA"على لقاح بافاريان، ولكن للاستخدام فقط للبالغين الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر، على الرغم من أنها منحت ترخيص الاستخدام الطارئ لاستخدامه لدى المراهقين أثناء تفشى جدرى القرود  mpox في عام 2022.

 

يمكن بالفعل إعطاء لقاح جدرى القرودmpox آخر، LC16، الذي تصنعه شركة KM Biologics اليابانية، للأطفال، وفقًا للهيئة التنظيمية اليابانية، على الرغم من أنه يتطلب نوعًا خاصًا من الإبر.

 

من جانبها أعلنت شركة Nordic Bavarian اليوم، أنها حصلت على التأهيل المسبق من منظمة الصحة العالمية) للقاح  (MVA-BN  كأول لقاح لجدرى القرود يتم إضافته إلى قائمة التأهيل المسبق لمنظمة الصحة العالمية.

 

يُستَخدَم لقاح جدرى القرود MVA-BN للتحصين النشط ضد جدري القرود، والأمراض المرتبطة به لدى جميع البالغين الذين تبلغ أعمارهم 18عامًا أو أكثر.

 

ووفقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، يمكن استخدام لقاح MVA-BN "خارج نطاق النشرة لدى الرضع والأطفال والمراهقين، وفي الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة في بيئات تفشي المرض، حيث تفوق فوائد التطعيم المخاطر المحتملة.

 

وقال موقع شركة بارفاريان، فإن التأهيل المسبق أو الثانوي، أو إدراج الاستخدام الطارئ، هو شرط أساسي للحكومات والمنظمات مثل مؤسسة جافى واليونيسيف  Gavi UNICEF وغيرها لشراء وتوزيع اللقاحات في البلدان الأفريقية، وبينما كانت نية منظمة الصحة العالمية هي تقييم لقاحات جدرى القرودmpox  لإدراجها في قائمة الاستخدام الطارئ، فقد قامت الوكالة بتقييم لقاح MVA-BN، وثبت إنه يفي بمعايير التأهيل المسبق الكامل، ويستند هذا التقييم إلى المعلومات التي قدمتها شركة  Bavarian Nordic، بما في ذلك الشهادات وتقارير التقييم والآراء الإيجابية الصادرة عن وكالة الأدوية الأوروبية  (EMA)، وهي الوكالة التنظيمية المسجلة لهذا اللقاح.

 

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، حصلت MVA-BN  أيضًا على موافقة مؤقتة من هيئة سلامة الأدوية والأجهزة الطبية النيوزيلندية، Medsafe، وموافقة كاملة من اللجنة الفيدرالية المكسيكية للحماية من المخاطر الصحية، COFEPRIS

 

قال بول تشابلن، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة بافاريان نورديك: "نحن نشعر بتشجيع كبير لأن لقاحنا ضد جدرى القرود mpox  حصل على موافقة مسبقة من منظمة الصحة العالمية، وهو ما يعد شهادة على نقاط قوة لقاحنا وجودة البيانات التي تم الحصول عليها من خلال العديد من الدراسات، وكذلك في الحياة الواقعية، و بينما نواصل العمل مع منظمة الصحة العالمية والهيئات التنظيمية الأخرى لتوسيع الموافقة لتشمل الأطفال، الذين تأثروا بشدة بتفشي جدرى القرود mpox ، يسعدنا أن هذه الموافقة ستساعد في تسريع الوصول إلى لقاحنا للمجتمعات في جميع أنحاء القارة الأفريقية ونشيد بمنظمة الصحة العالمية لمراجعتها السريعة وإجراءاتها لتحقيق ذلك ".

 

وتم تطوير لقاح MVA-BN في الأصل كلقاح ضد الجدري بالتعاون مع حكومة الولايات المتحدة لضمان إمداد السكان بالكامل بلقاح الجدري، بما في ذلك الأفراد الذين يعانون من ضعف المناعة والذين لا يُنصح بتطعيمهم بلقاحات الجدري التقليدية، وقد تم الإشارة إلى استخدامه في عامة السكان البالغين في الأفراد الذين يُعتبرون معرضين لخطر الإصابة بالجدري أو عدوى جدرى القرود mpox

 

وبدعم من بيانات من دراسة سريرية أجراها المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة  (NIH) ، قدمت شركة بافاريان نورديك Bavarian Nordic  مؤخرًا طلبًا إلى وكالة الأدوية الأوروبية لتمديد الموافقة على المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عامًا، كما تعمل أيضًا مع شركاء، بما في ذلك تحالف ابتكارات التأهب للأوبئة (CEPI) لتقييم سلامة وفعالية اللقاح لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و12 عامًا.

 

وأطلقت منظمة الصحة العالمية، التقرير رقم 40 عن وضع تفشي جدرى القرود في بلدان متعددة، والذي يقدم تحديثًا عن الوضع الوبائي لفيروس جدرى القرود في أفريقيا اعتبارًا من 6 أكتوبر 2024".

 

وأضافت المنظمة، لقد أبلغت 16 دولة في القارة الأفريقية عن حالات جدرى القرود في الأسابيع الستة الماضية، تظل جمهورية الكونغو الديمقراطية الدولة الأكثر تضررًا في عام 2024، حيث بها (6169 حالة مؤكدة و25 حالة وفاة)، تليها بوروندي (987 حالة مؤكدة ولم تحدث وفيات وفيات) ونيجيريا (94 حالة مؤكدة ولم تحدث وفيات).

 

وتعد مقاطعة جنوب كيفو هي المقاطعة الأكثر تضررًا في جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث أبلغت عن أعلى عدد من حالات جدرى القرود المشتبه بها والمؤكدة، توفرهذه الإضافة التركيز على أحدث تحديث وبائي في زامبيا وغانا وجمهورية إفريقيا الوسطى ونيجيريا، أبلغت زامبيا عن أول حالة إصابة بمرض جدري القرود الأسبوع الماضي، التحقيقات الوبائية حول هذه الحالة جارية ولا يُعرف السلالة الفيروسية.

 

في الأسبوع الماضي، أبلغت غانا أيضًا عن أول حالتين من حالات الإصابة بمرض جدري القرود في عام 2024، منذ الإبلاغ الأخير في عام 2023، السلالة المكتشفة هي فيروس جدري القرود من الفئة IIb تعتبر جمهورية إفريقيا الوسطى ونيجيريا مستوطنتين لمرض جدري القرود، الفئة الأولى والثانية على التوالي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق