الكوليرا تفتك بالسودان جراء استمرار الحرب.. ويسجل 681 وفاة و24116

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد تقرير بريطاني، أن وباء الكوليرا بات يهدد السودان جراء الحرب المستمرة منذ أبريل 2023، إثر تمرد ميلشيا الدعم السريع ضد الجيش السوداني ما أسفر عن انهيار القطاع الصحي وضعف مؤسسات الدولة في مواجهة تفشي الأمراض.

 وأوضحت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية في تقرير اليوم أن ولايات شرق السودان، وهى من المناطق الآمنة نسبيًا، تواجه معركة خاصة بها لمكافحة انتشار الأمراض المهددة للحياة مثل الكوليرا التي باتت تنتشر في ظروف غير صحية تفاقمت بسبب الأمطار الغزيرة والنزوح الجماعي والبنية التحتية المنهارة.

تفشي الكوليرا جراء حرب السودان يهدد الملايين

وسلطت الشبكة الضوء على الأوضاع في مستشفى كسلا التعليمي حيث يتوافد المئات على المستشفى للعلاج من الكوليرا بينما يصلون بصعوبة بالغة إلى المستشفى لتلقي لعلاج. 

وقال الدكتور علي آدم، وزير الصحة في ولاية كسلا، في جناح الحجر الصحي "هذه هي المرة الأولى التي تشهد فيها الولاية شيئًا كهذا، على الأقل خلال  السنوات الأخيرة، لم يكن هناك تفشي للكوليرا مثل هذا”.

وبحسب الشبكة يوجد ضغط شديد على خدمات الولاية حيث تعد كسلا موطن لثلاثة ملايين شخص وقد تضاعف هذا العدد تقريبًا جراء وصول النازحين إليها من الحرب.

وعلى الرغم من الحالة الصعبة للأشخاص الذين يتم علاجهم داخل مستشفى كسلا التعليمي فإن من يصلون إلى جناح الحجر الصحي هم المحظوظون لعدم وجود أماكن شاغرة في ظل ارتفاع أعداد الاصابات وحتى من يتلقى العلاج معرض للوفاة بشكل كبير.

وتُظهر أحدث الأرقام الصادرة عن وزارة الصحة الفيدرالية السودانية أن حالات الكوليرا آخذة في الارتفاع، ففي 26 سبتمبر الماضي، تم الإبلاغ عن 15557 حالة منذ أواخر يوليو وبحلول أمس، قفز هذا العدد إلى 24116 حالة تم الإبلاغ عنها  بزيادة بلغت 55% في غضون أسبوعين ونصف فقط.

كما أن الوفيات المرتبطة بالكوليرا في نفس الفترة تشهد ارتفاعا كبيرا فقد توفي 681 شخصًا بزيادة بنسبة 34% عن 507 حالة وفاة، وتعد هذه الأرقام سواء الوفيات أو الاصابات أقل من الواقع بشكل كبير.

استمرار حرب السودان ينذر بكارثة صحية

وأكدت "سكاي نيوز" أن تفشي الكوليرا في السودان أصبح حقيقة متزايدة ومظلمة يغذيها العنف المسلح والنزوح المستمر للناس إلى مناطق آمنة مكتظة بالسكا حيث يشهد السودان حاليًا أسوأ أزمة نزوح داخلي في العالم.

وقالت كيارا لودي، مديرة منظمة أطباء بلا حدود في السودان إن المشكلة الرئيسية في الكوليرا هي الاكتظاظ السكاني، مشيرة إلى أن الانتقال من ولاية إلى أخرى يؤثر على النظام الصحي لأنه لا يستطيع استيعاب البنية التحتية فهي لا تملك مساحة كافية للجميع وليست مبنية لاستيعاب هذا العدد الكبير من الناس.

كما أعاقت البيروقراطية الحكومية حركة الإمدادات الحيوية والدعم الإنساني في الأراضي التي تشهد حربًا.

وتابعت كيارا: "إذا كان علينا التدخل في غضون 24 ساعة كما نفعل عادةً، فهذا مستحيل لأننا بحاجة إلى اتباع إجراءات معينة".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق