أراد تجسيد "النبي محمد".. قصة أشهر أزمة في حياة يوسف وهبي

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , أراد تجسيد "النبي محمد".. قصة أشهر أزمة في حياة يوسف وهبي, اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 01:17 مساءً

في أواخر ثلاثنيات القرن الماضي، ومع بدء السينما سلب العقول وغزو العالم، راود أحد المخرجيين العالميين فكرة تجسيد النبي محمد، صلي الله عليه وسلم في عمل سينمائي، يكون من بطولة نجم مصري، ووقع الاختيار على نجم الشاشة وقتها والبطل السينمائي الأول يوسف وهبي

يوسف وهبي، هو صاحب أول بطولة في السينما المصرية، ومن أجلها قدم العديد من التنازلات في سبيل تحقيق حلمه، لعل أبرز هذه التنازلات وأكثرها صعوبة هو إقدامه على عملية تجميل لتصغير الأنف، قام بها في إحدى الدول الأوروبية، بناء على نصيحة المخرج محمد كريم، والذي استطاع إقناعه بضرورتها؛ لعبوره من بوابة النجم الشامل. 

عاد الشاب بعد الجراحة التجميلية ليصبح واحد من أهم من رواد المسرح والسينما المصرية، وأسس فرقة المسرح المصري وشارك في العديد من الأعمال السينمائية، وكان له دور بارز في تقديم الفن العربي إلى جمهور أوسع، حتى فرصة تجسيد دور النبي محمد صلى الله عليه وسلم في عمل سينمائي، ما أثار جدلا كبيرا وقتها. 

يوسف وهبي يعلن تجسيد النبي محمد في عمل فني

في أوائل الأربعينيات من القرن الماضي، رن هاتف يوسف وهبي، وإذا بمخرج إيطالي يعرض عليه بطولة فيلم من إخراجه، والشخصية هي سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهنا لمعت الفكرة في عين “وهبي” وفكر جديًا في تقديم عمل فني يتناول السيرة النبوية، وشخصية النبي محمد.

لم يكن يدري “وهبي” كم المشاكل التي يمكن أن يخلفها إعلان قرار مثل هذا، بل وظن أن الجمهور سيقبل الفكرة بالترحاب، ولكن الحقيقة، أنها ألقت به أمام عاصفة غضب كبيرة.

ردود الفعل على الفكرة

عندما أُعلنت الفكرة، واجهت هجومًا شرسًا من قِبَل علماء الدين والمثقفين، واعتبر الكثيرون أن تجسيد النبي محمد يعتبر انتهاكًا لحرمة الشخصية المقدسة، وأمر من شأنه أن يؤدي إلى الفتنة بين المسلمين، وتركزت الانتقادات على عدم احترام القيم الدينية وأهمية الشخصية في الإسلام.

أدت ردود الفعل الغاضبة إلى تصاعد الضغوط على يوسف وهبي، وتعرض للتهديدات من بعض الجماعات المتطرفة، التي أباحت دمه، وتم إصدار فتاوى تحظر تجسيد النبي، واعتبر كثيرون أن هذه الفكرة تمس عقائد المسلمين، وفي النهاية، اضطر يوسف وهبي إلى إلغاء المشروع، ما تسبب في توتر كبير في الوسط الفني، وكان لهذه الحادثة آثارًا سلبية على سمعته في الوسط، واعتبرت فترة صعبة في حياته، حيث قوبل بالتساؤلات والانتقادات، رغم أنه اعتذر عن الفكرة ومن قام بتنفيذها هو ممثل إيطالي آخر.

أقرأ أيضًا:

"بوس" فى الإطار الدرامى.. يوسف وهبى متعهد إقناع الفنانات بـ"القبلات"

والده رفض دخوله الفن و"المُربية" كلمة السر.. أسرار في حياة يوسف وهبي (فيديو)

يوسف وهبى يذبح 3 خراف فى عيد الأضحى.. ومشهد تسبب فى تدخل الرقيب

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق