راجح داود وهاني لاشين وناصرعبدالرحمن فى المهرجان الدولي لسينما الطلبة - الخليج برس

88 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , راجح داود وهاني لاشين وناصرعبدالرحمن فى المهرجان الدولي لسينما الطلبة - الخليج برس, اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024 04:22 مساءً

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
راجح داود وهاني لاشين وناصرعبدالرحمن فى المهرجان الدولي لسينما الطلبة - الخليج برس, اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024 04:13 مساءً

في البداية رحب د.شومان بالحضور مؤكدا علي حرص الجامعة البريطانية وكلية الإعلام علي التعاون مع صناع السينما وعلي التعاون الدولي ، وكيف كان انطلاق قسم السينما بالكلية  قبل عشر سنوات بمثابة استكمال لمنظومة تعليم السينما في مصر من خلال اقامة شراكة دولية مع جامعات بريطانية ، وتوظيف اساتذة اجانب لنقل الاتجاهات الحديثة في صناعة السينما . واوضحت ان عدد الافلام التي تنافست في المهرجان بلغ 1870 فيلما من 115 دولة ، وقامت لجنة من كبار النقاد واساتذة السينما من مصر والعالم باختيار قائمة قصيرة من 73 فيلما خاضت المنافسات الاخيرة ، وتشكلت  لجنة تحكيم  من د. غادة جبارة  رئيس اكاديمية الفنون، والناقد الفني طارق الشناوي وكاتب السيناريو عبد الرحيم كمال ود.حوزيف اولهام ، ود.سماح نصار والمخرج الكبير عمر عبد العزيز ، والمخرجة ساندرا نشأت والمخرج هاني لاشين والموسيقار راجح داود والناقدة الفنية السويسرية ساندرات جيزي  ود.محمد شومان ، ود.عادل صالح والمصور السينمائي وائل درويش والناقد الفني احمد النجار،  . وفي الأخير اشاد شومان بالدعم غير المحدود من د.محمد لطفي رئيس الجامعة للمهرجان ولكل الانشطة في الجامعة والتي تهدف لربط العملية التعليمية بالمجتمع وباحتياجات المجتمع واهداف التنمية في مصر . 

وابدت د. كاترين هاربر اعجابها بالافلام التي عرضت وانها خاطبت العقل والمشاعر وحلقت بالحضور في فضاء الابداع والمتعة البصرية لطلاب موهوبين من مختلف دول العالم ، عالجوا بوعي وفن جميل قضايا مهمة ، واثبتوا ان تعدد الثقافات لايمنع من الاتفاق علي قيم جمالية وفنية راقية تخاطب النفس البشرية وتسمو بها . واكدت د.كاترين علي اهتمام الجامعة بالشراكات الدولية وبناء جسور مع الصناعة واسواق العمل .

وفي كلمتة اوضح د.عادل صالح علاقة المهرجان بالاستراتيجية التعليمية للجامعة وللكلية التي تتمحور حول الطالب ، وربط المناهج بصناعة الاعلام والسينما ، اضافة الي اقامة شراكات محلية ودولية ، وتحدث د.عادل صالح عن تميز قسم السينما بكلية الإعلام باعتباره تجربة غير مسبوقة في مصر والمنطقة العربية ، واقترح ان يتخصص المهرجان في تقديم نماذج من السينما حول العالم ، بحيث يخصص اسبوع للسينما الالمانية واسبوع للسينما الكورية واسبوع للسينما الافريقية وهكذا .

ومن ناحيتها اشادت د. سماح نصار مديرة المهرجان بجهود كل الطلبة في تنظيم المهرجان ، وان الجهد الكبير اثمر في النهاية علي مهرجان سينمائي طلابي متميز ، تم بالشراكة والتعاون مع مهرجان القاهرة السينمائي ونقابة المهن التمثيلية ونقابة الممثلين . واشارت الي ان عرض الافلام يتزامن مع ورش عمل في الاخراج والمونتاج وكتابة السيناريو والتصوير يمكن لكل طلبة الجامعة حضورها والاستفادة منها .

وفي الختام اعلن المخرج هاني لاشين رئيس لجنة التحكيم اسماء الفائزين موضحا ان اللجنة وجدت نفسها في حيرة لان هناك افلام كثيرة متميزة بينما عدد الجوائز محدود وهو ثلاث جوائز في كل فرع من الفروع الخمسة للمهرجان ، وبالتالي قررت منح عدد من الافلام شهادات تقدير ، واكد ان اغلب الافلام التي وصلت للقائمة القصيرة وعددها 73 فيلما كانت مبهره وواعدة وتمثل بحق ثقافات متنوعة .

واعلن لاشين اسماء الفائزين وتوزيع الجوائز وكانت : 
 في الفيلم القصيرShort filmshاولا/

احتل المركز الثالث الفيلم المصري waltz of dream للمخرجة ليلى رزق من المعهد العالي للسينما


حصد المركز الثاني الفيلم الكوري lighter للمخرج Jihno ka من المعهد القومي الكوري للفنون


و فاز المركز الأول الفيلم التونسي panick at the wedding للمخرج هيثم بن حميدة من The school of audiovisual and cinema of Gamarath.


‏Documentaries and avant gardeثانيا /في الفيلم التسجيلي والافلام التجريبية 


احتل المركز الثالث فيلم losing my body من Slovenia للمخرج žiga Ciber من The Institute of Art Design and Technology in Ireland.


حصد المركز الثاني الفيلم الفلسطيني شحرور للمخرج يافا عزت شحرور و المخرج مؤمن غنيم حسنين من North Western University.


و فاز بالمركز الأول الفيلم التركي Gulab Gul للمخرج Semih Sajman من Marmara university, radio and television department.


و يوجد ترشيح من لجنة الافلام التسجيلية و التجريبية لشهادة خاصة للفيلم المصري Years in Moment للمخرج شهاب الدين أحمد مجاهد من الجامعة البريطانية في مصر


‏Women in films سينما المرأة/


احتل المركز الثالث الفيلم البرتغالي Dog Thieves للمخرج Levgen Koshyn من Lusofan University in Lisbon


حصد المركز الثاني الفيلم الكاساغستاني The Choice للمخرج Gulnur Kalmukhambetova


فاز بالمركز الأول الفيلم الايراني Toowards Mina للمخرج مهدي أرهامي


‏Animation filmsافلام التحريك 


احتل المركز الثالث الفيلم المصري بحر للمخرج بلال أبو سمرة من المعهد العالي للسينما في مصر


فاز بالمركز الثاني الفيلم الامريكي Born Free للمخرجة Sheikha Batel من Fine art in Animation at De Paul University in Chicago


احتل المركز الاول الفيلم الفرنسي In Lighter للمخرجين : Vincent Gougelet,


‏Valentin Baude, Marie Baerenzung,


‏Felix Lecocq من Ecoul de art graphiic a lille


‏Short Visual Filmsخامسا /معالجات بصرية لافلام قصيرة 


احتل المركز الثالث الفيلم الاسباني appearances للمخرج Pau Berga من Conde Duque center in Madrid


حصل على المركز الثاني الفيلم البريطاني letters from the ground للمخرجة Georgina Leslie من Royal Hallway University


فاز بالمركز الاول الفلم الهندي till we breathe the same للمخرج Utkarsh Singh من National Institute of Design

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق