قبيل انطلاق الاحتفالات.. ماذا تعرف عن دير مارجرجس للروم الأرثوذكس؟

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , قبيل انطلاق الاحتفالات.. ماذا تعرف عن دير مارجرجس للروم الأرثوذكس؟, اليوم السبت 19 أكتوبر 2024 01:24 مساءً

السبت 19/أكتوبر/2024 - 01:13 م 10/19/2024 1:13:22 PM

كنيسة
كنيسة

يبدأ دير مارجرجس بالرزيقات احتفالته السنوية في 10 نوفمبر ٢٠٢٤ وتستمر حتى 16 نوفمبر.

يُذكر أن عدد الزائرين بدير الرزيقات يقدر بحوالي مليون قبطي سنويًا خلال الاحتفالات السنوية التي تقيمها الكنيسة في تذكار تأسيس أول كنيسة على اسم القديس مارجرجس الروماني.

وفي هذا التقرير نستعرض أبرز المعلومات عن دير مارجرجس التابع للروم الارثوذكس بمصر القديمة وذلك قبيل انطلاق الاحتفالات 
 

أُطلق على الحي أسم الدير أي "مار جرجس"، وقد ذُكر حصن بابل الروماني الذي أُنشأ عليه الدير في كتب المؤرخ سترابو وكتاب آخرون. وتعد كنيسة الدير الرئيسية هي الكنيسة المستديرة الوحيدة في مصر تم تشييدها في القرن السابع الميلادي على قمة البرج الروماني بحصن بابليون، وشيدها الكاتب الثري أثناسيوس سنة 684 ميلادية. تم بناء كاثوليكون لدير الروم الأرثوذكس التابع لبطريركية الإسكندرية وسائر أفريقيا،المكرس باسم جاورجيوس.  كما يؤكد التقليد المقدس مرور وإقامة العائلة المقدسة لفترة طويلة في بابليون مصر، حيث لا يزال بئر العذراء "ينبوعًا للشفاء" في كنيسة العذراء داخل مدافن الدير. في القرن الرابع، بدأت عملية استعمال الحصن للعبادة مسارًا متزايدًا تدريجيًا، وبلغ الامر ذروته بعد انتهاء استعمال الحصن كمبنى عسكري في نهاية القرن الخامس. هناك أيضًا مخطوطات تؤكد وجود دير مار جرجس، وتعود إلى القرن الرابع عشر، ومقياس النيل الموجود إلى اليوم في قاعدة البرج يؤكد وجود الحصن، مقياس النيل الذي كان يُستخدم لتحديد مقدار الضرائب بسبب العلاقة المباشرة بين التقلبات السنوية للإنتاج وتلك الخاصة بتدفق النيل.  وأيضًا هناك مخطوطات تؤكد أن الدير في فترات مختلفة على مر العصور كان يُستعمل أيضًا كمدرسة ودار للأيتام ومستشفى ومؤسسات خيرية وتعليمية أخرى. أما الدير فهو مكان استقطاب وواحة روحية، ليس فقط للروم للأرثوذكس، ولكن أيضًا للأقباط الأرثوذكس والكاثوليك وجميع المسيحيين والمسلمين أيضًا، حيث يتوافد اليه الزوار من جميع أنحاء مصر والعالم للصلاة أمام أيقونة مار جرجس العجائبية، التي حُفظت بطريقة عجائبية من النار التي أحرقت كاثوليكون الدير العام 1904. يتميز الدير يضم مجموعة من أيقونات لقديسين تعود من القرن الـ11 إلى الـ15 وسبع كنائس صغيرة تمثل أيام الأسبوع وبه برجان رومانيان كان يمر خلالهما نهر النيل، ويوجد فيه أقدم مقياس لنهر النيل أسفل برج الكنيسة. ويحتوى على آثار تعود لعصور وأزمنة مختلفة، فضلًا عن أنه يضم أيقونة للسيدة العذراء سميت بعذراء القاهرة وهى أيقونة نادرة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق