الإنمائي الأممي: مصر والاتحاد الأوروبي يساعدان ليبيا للتحول إلى الطاقات المتجددة الخليج برس

رؤية تيفي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , الإنمائي الأممي: مصر والاتحاد الأوروبي يساعدان ليبيا للتحول إلى الطاقات المتجددة الخليج برس, اليوم الاثنين 21 أكتوبر 2024 03:09 مساءً

ليبيا – كشف تقرير إخباري نشره “برنامج الأمم المتحدة الإنمائي” عن إقامة جولة تدريبية ودراسية شاملة لـ10 أيام في القاهرة لدعم تحول ليبيا إلى الطاقات المتجددة.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد وصف هذا التحول بـ”خطوة نحو مستقبل أكثر اخضرارا” ساعية إلى بناء خبرة البلاد في هذا المجال ما يجعلها قفزة كبيرة نحو تحسين الطاقات المتجددة مشيرا لمشاركة 40 مسؤولا رئيسيا في هذه الجولة التدريبية الشاملة.

ووفقا للتقرير جاء هؤلاء من وزارة التخطيط في حكومة تصريف الأعمال والشركة العامة للكهرباء وجهاز الطاقات المتجددة والمركز الليبي لبحوث ودراسات الطاقة الشمسية وشركة الإنماء للاستثمار الكهربائي بهدف التركيز على تخطيط وتصميم وتركيب الأنظمة الكهروضوئية في المرافق والأسطح المتصلة بالشبكة.

وبحسب التقرير أسهمت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر في الجولة لدعم انتقال ليبيا من الاعتماد على الهيدروكاربونات للمصادر النظيفة إذ تم تزويد المشاركين بالمعرفة الفنية الأساسية حول الأنظمة الشمسية الكهروضوئية بما في ذلك تقييم الموقع وتصميم النظام وتركيبه وصيانته.

وتحدث التقرير عن تدريب عملي يتضمن زيارات لمحطة الزعفرانة للطاقة الشمسية في مصر ذات القدرة التوليدية البالغة 50 ميغاواط بهدف تمكين ليبيا من نشر الحلول المتجددة على نطاق واسع ما يساهم في النمو الاقتصادي والحد بشكل كبير من انبعاثات الكاربون.

ونقل التقرير عن الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في ليبيا “صوفي كيمخادزي” قولها:”هذه الجولة تتوافق مع الأهداف الاستراتيجية الأوسع لليبيا ففيما يظل النفط العمود الفقري للاقتصاد الليبي من الأهمية بمكان البدء في التحول التدريجي نحو مصادر الطاقة المتجددة مثل الشمس والرياح”.

وقالت “كيمخادزي”:”فمع أشعة الشمس الوفيرة تتمتع ليبيا بإمكانات كبيرة لمشاريع الطاقة الشمسية التي يمكن أن تلبي احتياجات الطاقة المحلية وتفتح آفاقا جديدة للتصدير وخلق فرص العمل فالتحول في مجال الطاقة في البلاد هو عنصر حاسم في استراتيجية التنمية المستدامة”.

وبين التقرير تأكيد الحدث المُقام بين الـ7 والـ16 من أكتوبر الجاري بتمويل من الاتحاد الأوروبي التزام ليبيا بتوسيع محفظتها المتجددة وبناء قدراتها وتعزيز الاستدامة البيئية على المدى الطويل في خطوة حاسمة لمعالجة تحديات الطاقة في البلاد بدمج أفضل ممارسات العالم وتعزيز مرونة الاقتصاد.

ترجمة المرصد – خاص

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق