إسرائيل تسعى لإقامة قاعدة عسكرية في أرض الصومال لمواجهة تهديدات الحوثيين في اليمن - الخليج برس

المصدر 2 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , إسرائيل تسعى لإقامة قاعدة عسكرية في أرض الصومال لمواجهة تهديدات الحوثيين في اليمن - الخليج برس, اليوم الاثنين 21 أكتوبر 2024 11:22 مساءً

إسرائيل تسعى لإقامة قاعدة عسكرية في أرض الصومال لمواجهة تهديدات الحوثيين في اليمن

(الامناء نت / متابعات:)

وفقًا لتقرير نشرته جيروزاليم بوست، تسعى إسرائيل إلى إنشاء قاعدة عسكرية في أرض الصومال، التي تقع في موقع استراتيجي على خليج عدن بالقرب من مضيق باب المندب، وهو ممر حيوي يمر عبره ما يقرب من ثلث الشحن البحري العالمي. تأتي هذه الخطوة في إطار جهود إسرائيل لمراقبة الأنشطة في اليمن ومضيق باب المندب، خاصة مع تصاعد التهديدات الحوثية.

 

وتشير جيروزاليم بوست إلى أن إسرائيل تهدف من خلال هذا المشروع إلى إقامة علاقات دبلوماسية مع أرض الصومال، وهي منطقة تتمتع بالحكم الذاتي منذ إعلان استقلالها عن الصومال في عام 1991. وعلى الرغم من أن إسرائيل لا تعترف حاليًا بأرض الصومال كدولة مستقلة، إلا أن التعاون العسكري والدبلوماسي المحتمل قد يفتح الباب أمام فرص اقتصادية وأمنية جديدة.

 

تتمتع أرض الصومال بأهمية جغرافية كبيرة، حيث يمتد ساحلها على طول 740 كيلومترًا على خليج عدن، ما يجعلها لاعبًا رئيسيًا في حماية مضيق باب المندب والبحر الأحمر من التهديدات مثل القرصنة والإرهاب والتهريب.

 

تسعى إسرائيل من خلال هذا التحرك إلى تعزيز أمنها القومي من مسافة بعيدة ومواجهة النفوذ المتزايد للحوثيين المدعومين من إيران في اليمن، إلى جانب استغلال الفرص الاقتصادية الممكنة من هذا التعاون.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق