كيف ساهمت "قصور الثقافة" في التوعية الصحية؟

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , كيف ساهمت "قصور الثقافة" في التوعية الصحية؟, اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 01:37 مساءً

شارك الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة، بجلسة حوارية بعنوان "دور الثقافة والدراما والإعلام في خدمة التنمية البشرية والقطاع الصحي في مصر"، والتي أقيمت ضمن فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر العالمي للصحة والسكان والتنمية البشرية.

وأكد وزير الثقافة، على الدور الحيوي الذي تؤديه الثقافة والفنون في دعم التنمية البشرية والقطاع الصحي في مصر، مشيرًا إلى أن الثقافة هي روح الأمة، والركيزة الأساسية التي نبني عليها حاضرنا ومستقبلنا، فمن خلال الثقافة، نتمكن من تعزيز الوعي الصحي، وتحسين جودة الحياة لأفراد مجتمعنا، حيث نستطيع من خلال الأنشطة الثقافية المتنوعة والمبادرات تسليط الضوء على القضايا الصحية المهمة، وتحسين مستوى الوعي الصحي مما يسهم في تعزيز التنمية البشرية.

وتستعرض "الدستور" ما قدمته الهيئة العامة لقصور  الثقافة في مجال التوعية الصحية..

في شهر سبتمبر الماضي، واستمرارًا لأنشطة إقليم القاهرة الكبرى الثقافي، نظم قسم ثقافة الطفل بالفرع ورشة تعديل للسلوكيات والعادات الصحية الخاطئة التي تؤثر سلبا على الصحة، والتعريف بأهمية الغذاء الصحي، لتقوية الجهاز المناعي لجسم الانسان، تلاها ورشة تلوين لبعض الأمثلة على الأغذية الصحية، وذلك بدار الرعاية المتكاملة.

وفي يوليو الماضي اختتمت الهيئة، فعاليات القافلة الثقافية الأولى لسكان منطقة الكوكاكولا بالإسماعيلية، والتي أقيمت ضمن المشروع الثقافي لوزارة الثقافة بمناطق الإسكان المطور بديل العشوائيات، بالتعاون مع مكتبات مصر العامة، وبمشاركة مشروع المكتبة المتنقلة بالمحافظة.

وشهد اليوم الختامي فعاليات مكثفة بهدف تعزيز قيم الولاء والانتماء لدى النشء من خلال اللقاءات التثقيفية والأدبية المتنوعة، واختتم اليوم بورشة حكي عن أهمية النظافة تقديم د. نشوى شيبة ماجستير صحة نفسية، وعدد من الورش الفنية منها تعليم أساسيات الرسم، عمل تصميمات فنية بالفوم جليتر وورق الكانسون وخامات معاد تدويرها، ورشة عمل مشغولات يدوية بالخرز الخشبي، ومعلقات بخيوط المكرمية.

وفي محافظة بني سويف، أقام بيت ثقافة أبوصير محاضرة بعنوان "الصحة النفسية ودورها في تخطي الأزمات" ناقش خلالها محمد سمعان، أخصائي تنمية بشرية، مفهوم الصحة النفسية وأهميتها للفرد، موضحا بالتفصيل استراتيجيات تعزيزها وحمايتها من أجل مواجهة الضغوط الحياتية والتخلص من نقاط الضعف وأداء العمل بشكل أفضل بما يمكّن من تحقيق الأهداف.

وجاءت المحاضرة بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية الذي تحتفي به دول العالم في العاشر من أكتوبر سنويا، بهدف رفع مستوى الوعي بالصحة النفسية، وتكريس الجهود لدعمها كونها جزءا مهما لا يتجزأ من الصحة العامة.

وضمن برامج وزارة الثقافة في المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"؛ شهدت مواقع فرع ثقافة القليوبية عددًا من الفعاليات الثقافية والفنية، نظمتها هيئة قصور الثقافة.

وضمن الأنشطة المقامة بإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، أعد قصر ثقافة بهتيم لقاء بعنوان "الصحة العامة" تحدثت خلاله د. فاطمة العزب، عن العادات الصحية السليمة الواجب اتباعها من أجل حياة أفضل، موضحة أهمية تناول الغذاء الصحي.

دور الثقافة والدراما والإعلام في خدمة التنمية البشرية والقطاع الصحي 

وجاءت الجلسة النقاشية ضمن أنشطة وجلسات المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية" والذي عقد في الفترة بين 21 - 25 أكتوبر 2024، بالعاصمة الإدارية الجديدة، بهدف إلقاء الضوء على الدور الذي تقوم به الثقافة لإبراز ودعم وإنجاح جهود الدولة، وخدمة القطاع الصحي والتنمية البشرية في مصر، وكذلك مناقشة الدور المُهم الذي تقوم به الدراما والسينما المصرية فى تشكيل وعي وإدراك المواطنين نحو قضايا الواقع الصحي والتوعية، وجهود وزارة الصحة والسكان على توفير أدوات وسبل الدعم وتطوير البرامج الصحية المختلفة، والحفاظ على الوعي الصحي لدى طوائف وشرائح المجتمع، ودعم التنمية البشرية تماشيًا مع مستهدفات الجمهورية الجديدة لتحقيق التنمية المستدامة على مختلف الأصعدة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق