الرئيس أولًا.. مصر تضع أيديها على جرح لبنان

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , الرئيس أولًا.. مصر تضع أيديها على جرح لبنان, اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 05:50 مساءً

في ظل الأزمات المتعددة التي تواجه المنطقة، تتبنى مصر نهجًا نشطًا وملتزمًا تجاه لبنان، يعكس أهمية استقرار هذا البلد الشقيق للأمن القومي المصري والعربي. 

وتؤكد مصادر رفيعة المستوى أن القاهرة تدعو إلى الوصول إلى صفقة شاملة لإطلاق سراح المحتجزين، مشددة على ضرورة عدم إضاعة الوقت في هذا الصدد، خاصة في ظل الصراعات الداخلية والتوترات الخارجية التي يعاني منها لبنان.

دعم مصر للبنان

وتلعب مصر دورًا محوريًا في دعم لبنان، حيث دعت مؤخرًا إلى ضرورة انتخاب رئيس توافقي دون أي وصاية خارجية، مشددة على رفضها القاطع لأي مساس بسيادة لبنان وسلامة أراضيه. 

في هذا الإطار، أعرب نبيه بري، رئيس مجلس النواب اللبناني، عن تقديره الكبير للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي للدعم السياسي والإنساني الذي تقدمه مصر في ظل الظروف الحرجة التي يمر بها لبنان.

وتعكس التصريحات المصرية اهتمام القاهرة العميق باستقرار لبنان، إذ يعتقد المسئولون المصريون أن أمن لبنان جزء لا يتجزأ من أمن المنطقة ككل، وفي هذا الصدد كان قد أكد وزير الخارجية المصري، بدر عبدالعاطي، أن الوضع اللبناني له تأثير مباشر على الأمن القومي المصري، وبالتالي تعمل مصر على تعزيز جهود الدعم والمساعدة.

الجهود الدبلوماسية

وتتزامن جهود مصر مع التحركات الدبلوماسية الأمريكية الرامية إلى البحث عن حلول دبلوماسية في لبنان مع الجهود لإنهاء الصراع في غزة، حيث أرسل الرئيس الأمريكي جو بايدن، وزير الخارجية أنتوني بلينكن ومبعوثه الخاص إلى لبنان، عاموس هوكشتاين، للبحث عن صفقة جديدة تتعلق بالأوضاع في المنطقة.

بلينكن سيعمل على دراسة الترتيبات التي ستعقب النزاع، والتي تعتبر ضرورية لتحقيق استقرار طويل الأمد في المنطقة، وتعكس هذه الخطوات من جانب الولايات المتحدة القلق المتزايد بشأن تفاقم الأوضاع في لبنان وتأثيرها على المصالح الغربية.

الاتصالات المصرية اللبنانية

وقد أجرى وزير الخارجية المصري اتصالات هاتفية مع نبيه بري، حيث تم تداول الأوضاع الراهنة في لبنان وتأثير العدوان الإسرائيلي على البلاد، وأكد عبدالعاطي على تضامن مصر مع لبنان، مشددًا على أهمية التهدئة ووقف إطلاق النار في غزة.

خلال المكالمة، نقل الوزير عبدالعاطي تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكدًا تضامن الشعب المصري مع لبنان في هذه الأوقات الصعبة، كما شدد على المساعي المصرية المستمرة للتوصل إلى وقف إطلاق النار وتطبيق القرار "1701"، داعمًا موقف لبنان في الدعوة إلى انتخاب رئيس توافقي للبلاد، وعبر الوزير عن التزام جمهورية مصر العربية بتقديم المساعدات إلى لبنان عبر الجسر الجوي، وذلك وفقًا لتوجيهات الرئيس السيسي.

من جانبه، أعرب بري عن تقديره لمصر، قيادةً وشعبًا، على الدعم المستمر في هذه المرحلة الحساسة، مؤكدًا على "التطابق في الرؤى والمواقف بين البلدين بشأن العدوان الإسرائيلي وتأثيراته على الأمن والاستقرار في المنطقة"، كما أطلع بري الوزير عبدالعاطي على تصعيد الاستهداف الإسرائيلي الموجه ضد جنود اليونيفيل والجيش اللبناني، معتبرًا ذلك اعتداءً على الشرعية الدولية وخرقًا للقرارات، بما في ذلك القرار 1701.

أهمية القضية الفلسطينية

لا يمكن إغفال أهمية القضية الفلسطينية كجزء أساسي من الصراع في المنطقة، حيث أشار عبدالعاطي إلى أن جوهر الصراع هو استمرار القضية الفلسطينية دون حل، وغياب حقوق الشعب الفلسطيني، وأكد أن الوصول إلى حل عادل للقضية الفلسطينية هو الأساس الذي يجب أن تبنى عليه أي جهود لتحقيق السلام في المنطقة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق