المراقب: الصين تستحوذ على 70% من اقتصاد مجموعة بريكس

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , المراقب: الصين تستحوذ على 70% من اقتصاد مجموعة بريكس, اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 08:36 مساءً

قدمت الإعلامية دينا سالم عرضًا تفصيليًا عن قمة بريكس وآفاق النمو المستدام في ظل التحديات العالمية وذلك خلال تقديمها برنامج "المراقب" المذاع عبر قناة "القاهرة الإخبارية".

وأضافت أنه في ظل التحديات التي يواجهها الاقتصاد العالمي تنطلق اجتماعات قمة مجموعة بريكس التي تستضيفها روسيا اليوم وحتى الخميس المقبل وسط محاولات روسية لإنشاء ثقل موازِ للغرب في السياسات الاقتصادية العالمية.

وأوضحت أن مجموعة بريكس تتكون من الدول صاحبة أسرع نمو اقتصادي بالعالم، الأعضاء الخمسة المؤسسون هم روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا، كما رحبت المجموعة بأعضاء جدد في الأول من يناير من ٢٠٢٤ في توسع تاريخي ضم مصر والإمارات ودول أخرى.

وأشارت إلى أن الصين تستحوذ على أكثر من 70% من اقتصاد المجموعة وتأتي الهند في المرتبة الثانية بنحو 13% ثم روسيا والبرازيل بنحو 7% لكل منهما وجنوب إفريقيا بـ3%، وهذا بحسب صندق النقد الدولي.

وتابعت "يشار إلى أن عدد سكان تحالف بريكس سجل 3 مليارات وستمائة مليون نسمة أي ما يعادل 45% من إجمالي سكان العالم". 

وواصلت "تظهر الأرقام القوة الاقتصادية التي وصلت إليها الدول بريكس حيث تسيطر على 36.7% من التجارة العالمية وذلك وفق بيانات وكالة الأنباء الروسية سبوتنيك، وهذا مقابل 29.16% لدول مجموعة السبع الكبار".

وأردفت: "الملفت للنظر وبحسب بيانات صندوق النقد الدولي فإن حجم اقتصاد الصين لوحده يفوق 6 من اقتصاد مجموعة السبع وهذه الدول الست هي ألمانيا، إيطاليا، اليابان، كندا، فرنسا، والمملكة المتحدة"، مشيرةً إلى أنه مع دخول الأعضاء الجدد إلى مجموعة بريكس نمت المجموعة لأكثر من ثلثي مساحة الأرض وهذا يظهر إلى أي مدى تكون قوة هذا التجمع.

وأكملت: "يأتي انعقاد النسخة السادسة عشرة من قمة بريكس وجهًا لوجه بحسب تأكيد روسيا التي تستضيف القمة وسط ظروف إقليمية صعبة تتداخل فيها مصالح مختلفة وصراعات ونزاعات تتفاقم بشكل كبير ومنها بطبيعة الحال الحرب الروسية الأكرانية، إضافة إلى التوترات في منطقة الشرق الأوسط".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق