بول سيزان من لاعبو الورق إلى فستان مدام سيزان الأحمر

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , بول سيزان من لاعبو الورق إلى فستان مدام سيزان الأحمر, اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 10:07 مساءً

تمر اليوم الذكرى الـ118 على رحيل الفنان الفرنسي  بول سيزان، اذا رحل بول سيزان في مل هذا اليوم الموافق 22 أكتوبر 1906، أحد اشهر فناني العالم، والذي يعد بمثابة الأب الروحي للفن الحديث، وأحد أهم الفنانين في تاريخ فرنسا، كان لسيزان أكبر الأثر في جموع  فناني العالم، ليصبح  من أوائل فناني عصره، الذين أسسوا لتحولات الفن الأوروبي في القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. في التقرير التالي نرصد ابر  لوحات الفنان العالمي بول سيزان.

238.jfif

  لوحة لاعبو الورق 

واحدة من أشهر اللوحات التي انجزها سيزان، وتعد إحدى أيقونات الفن العالمي،  تظهر اللوحة مجموعة من الفلاحين يجلسون حول طاولة يلعبون الورق، لم تكن الدهشة والإثارة فقط ما يشغل لوحات سيزان بل ثمة  تمريرلأسئلة متعلقة بالفن والجمال  والبساطة والدقة  تطرحها أعماله الفنية.

 

هذه اللوحة جاءت عبر عدة  اصدارات استعاد فيها سيزان روح الريف الفرنسي، ذلك الشقاء المغلف بالفرح واقتناص فرص السعادة  باللعب حتى لو كان  لعب للرجال بالورق.

237.jfif

 سلة التفاح 

 هذه اللوحة تظهر التقنيات الجديدة التي اعتمد عليها  سيزان في  انجازها، فسلة التفاح التي تعبر على الطبيعة الساكنة، جاءت كرز للحياة والتجدد رغم السكون الذي يسكن اللوحة، وهذا ما يعكس رؤية ومنهجية  وتعامل سيزان وتصوراته الهندسية  المتناغمة 

240.jfif

 لوحة  بيت الرجل المشنوق 

واحدة من اشهر لوحات الفنان الفرنسي بول سيزان، والتي تشير الى تأثرة بالمدرسة الانطباعية رغم انه لم ينتمي اليها  كليا، وذلك يظهر واضحا عبر  معالجاته الواضجة للضوء والظلال.

242.jpg

 مدام سيزان في فستان أحمر 

تأتي لوحة مدام سيزان بفستان أحمر كمثال حي على تلك العلاقة   التي تحكم بول سيزان وزوجته التي جاءت في اللوحة صارمة  كجندي مجهول في ميدان  معركة سيزان مع الفن والحياة، قدم بول سيزان عبر اللوحة  درجات مختلفة  من الالوان، قدم عبرها نموذج  لصورة حياة ساكنة ومنظمة بعناية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق