ماكدونالد تتهم "البصل" لإنقاذ سمعتها.. وفاة وعشرات المصابين بـ"ساندوتش"

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , ماكدونالد تتهم "البصل" لإنقاذ سمعتها.. وفاة وعشرات المصابين بـ"ساندوتش", اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024 12:09 مساءً

أزمة جديدة تواجهها شركة ماكدونالدز الأمريكية، بعد تراجع نسب مبيعاتها حول العالم بسبب حملات المقاطعة للمنتجات الداعمة لجرائم جيش الاحتلال الإسرائيلي، وفي ضربة جديدة تراجعت أسهم الشركة، أمس الثلاثاء، بنحو 6 بالمئة، بعد أن ارتبط اسم شركة الوجبات السريعة العملاقة بتفشي بكتيريا “إيشيريشيا إيكولي” في عدة ولايات أمريكية عبر وجباتها.

في بيان رسمي لها، قالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في أمريكا، إن مُسنًا توفي في كولورادو وعولج 10 آخرون في المستشفيات فيما يتعلق بتفشي البكتيريا الإشريكية القولونية (إي.كولاي)، مع بدء ظهورها في 27 سبتمبر، كما تم الإبلاغ عن 49 حالة في 10 ولايات، وكانت أعلى الأرقام في كولورادو ونبراسكا، مشيرة إلى أن عدد الحالات من المرجح أن يكون أعلى بكثير من العدد المبلغ عنه.

أضافت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها: "تظهر البيانات الوبائية أن شطائر الهامبورجر التي تقدم في ماكدونالدز ملوثة بالإشيريشيا إكولي وتتسبب في إصابة الناس بالمرض"، في إشارة إلى أن وجبات ماكدوالدز باتت خطيرة.

ضحايا ماكدونالدز في أمريكا

وجرى الإبلاغ عن حالات العدوى في الفترة بين 27 سبتمبر و11 أكتوبر في ولايات ومدن كولورادو وأيوا وكنساس وميسوري ومونتانا ونبراسكا وأوريجون ويوتا وويسكونسن ووايومنغ، مشيرة إلى تسجيل 23 حالة في كولورادو، تليها نبراسكا بتسع حالات كثاني أكبر عدد إصابات على مستوى الولايات، وفق ما نقلت وكالة “أسوشيتيد برس”.

وفي أول تعليق لها، قالت شركة ماكدونالدز إن البصل المستخدم في شطائر الهامبورجر يبدو أنه وراء تفشي المرض، مُعلنة أنها ستزيل مؤقتًا شطائر (كوارتر باوندر) من مطاعمها في المناطق المتضررة، مضيفة أنها تعمل مع الموردين لتجديد الإمدادات في الأسبوع المقبل.

 جدير بالذكر أن أكبر سلسلة للوجبات السريعة في العالم شهدت انخفاضًا في أسعار أسهمها بأكثر من 6%، في بعض الأحيان في تعاملات ما بعد ساعات العمل في الولايات المتحدة الثلاثاء.

“الإيشيريشيا إيكولي” هي بكتيريا ومعظمها غير ضار ولها أثر معوي صحي، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، لكن بعض السلالات يمكن أن تصيب الأشخاص بالإسهال والالتهاب الرئوي ويمكن أن تؤدي حتى إلى الوفاة بسبب الفشل الكلوي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق