اغتصاب وقتلى.. مذبحة قرية السريحة تشغل مواقع التواصل الاجتماعي (تحليل بيانات)

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , اغتصاب وقتلى.. مذبحة قرية السريحة تشغل مواقع التواصل الاجتماعي (تحليل بيانات), اليوم السبت 26 أكتوبر 2024 05:19 مساءً

واحدة من أكثر الأحداث دموية في تاريخ السودان، وقعت في قرية السريحة بولاية الجزيرة وسط السودان، إذ شهدت القرية هجومًا وحشيًا أسفر عن مقتل العديد من الأرواح وإصابة العشرات، على إثر الحرب الدائرة منذ أبريل 2023 بين قوات الدعم السريع بقيادة حميدتي وعبدالفتاح البرهان.

وسلّطت تلك المذبحة الضوء على معاناة المدنيين الذين يعيشون في ظروف متدهورة تحت وطأة العنف، وانتهاكات حقوق الإنسان خلال الحرب، في ظل محاولات لتهدئة الأوضاع تخطت العام ونصف ولكنها لم تفضي إلى شيء، ولم تحقق للسودان الاستقرار والسلام.

 

قرية السريحة

في حصيلة أولية، قُتل إلى الآن 124 شخصًا على الأقل وقرابة 20 حالة اغتصاب، في أحدث موجة عنف لقوات الدعم السريع بولاية الجزيرة وسط السودان، إذ اقتحمت قوات الدعم السريع منذ فجر الجمعة قرية السريحة التابعة لمحلية الكاملين شمالي ولاية الجزيرة ونصبت أسلحتها ومدافعها في المباني العالية وبدأت في إطلاق النار صوب المواطنين العزل.

وتسارعت نداءات الإستغاثة من قبل المنظمات والمجموعات الحقوقية بسرعة التدخل لوقف عمليات القتل الجماعية والانتهاكات التي تمارسها قوات الدعم السريع بحق مواطني السريحة العزل، وتوفير معينات طبية لإنقاذ الجرحى.

و نشرت عناصر من قوات الدعم السريع، مقاطع فيديو أظهرت بعض الجنود وهم يطلقون النار على المدنيين العزل بالأسلحة الثقيلة، ويعلنون سيطرتهم على قرية السريحة، حتى أن بعض المعلومات تداولت أن كل شباب القرية توفى.

 

ونالت المذبحة التي حدثت في القرية اهتمام العالم، وفي التقرير التالي ترصد «الدستور» مدى التفاعل والغضب على تلك الواقعة.

 

جوجل تريند

توضح أداة جوجل تريند المتخصصة في تحليل محتوى محركات البحث، أنه فجر اليوم وصل عدد عمليات البحث على قرية السريحة وما حدث لها إلى 100 عملية بحث في الدقيقة، وحتى الساعة الثالثة عصرًا كان هناك عمليات بحث عن الواقعة بمعدل 65 عملية بحث في الدقيقة.

 

<strong>جوجل تريند</strong>
جوجل تريند

البلدان الأكثر بحثًا

 

وبحسب الأداة فأن البلدان الأكثر بحثًا على واقعة قرية السريحة كانت السودان بالتبيعة في المرتبة الأولى بمعدل 100 عملية بحث في الدقيقة، تليها قطر 4 عمليات بحث في الدقيقة، ثم مصر والسعودية بمعدل 2 عملية بحث في الدقيقة الواحدة.

 

<strong>جوجل تريند </strong>
جوجل تريند 

أداة Social Search

وتوضح أداة Social Search المتخصصة في تحليل بيانات موقع أكس "تويتر" سابقًا، أن هناك 103 ألف تغريدة بشأن قرية السريحة والمذبحة التي وقعت بها، خرجت من 14 ألف مستخدم لموقع التدوينات الصغير تحت هاشتاج "قرية السريحة، مذبحة قرية السريحة".

 

<span style=
Social Search

أداة tweet binder

واستخدمنا أداة tweet binder المتخصصة في تحليل بيانات مواقع التواصل الاجتماعي، فهناك 200 ألف تغريدة تعبر عن غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي تجاه المذبحة التي حدثت في قرية السريحة.

<span style=
 tweet binder

كما توضح الأداة أن التفاعل على هاشتاج قرية السريحة كان في أوقات الفجر ولا تزال مستمرة إلى الآن بأكثر من 50 ألف تغريدة في الدقيقة.

<span style=
 tweet binder
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق