قيم حرب أكتوبر 1973.. أبرز فعاليات أجندة الدستور الثقافية

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , قيم حرب أكتوبر 1973.. أبرز فعاليات أجندة الدستور الثقافية, اليوم الاثنين 28 أكتوبر 2024 09:26 صباحاً

العديد من الندوات والأمسيات الثقافية والفكرية، فضلًا عن الأمسيات الفنية وما تتضمنه من عروض سينمائية وغنائية وغير ذلك مما يحتشد به اليوم الإثنين 28 أكتوبر 2014، ونرصده لكم في أجندة الدستور الثقافية

تفاصيل أجندة الدستور الثقافية ليوم الإثنين

يقيم المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية؛ في السابعة مساء، حلقة نقاشية تحت عنوان "مسرح ذوي الهمم بين الواقع والمأمول" وذلك بقاعة المجلس الأعلى للثقافة، بمقره الكائن بساحة دار الأوبرا المصرية بأرض الجزيرة.

وفي نفس التوقيت ــ السابعة مساء ــ ينظم مركز الإبداع الفني بساحة الاوبرا، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، ندوة بعنوان "قيم حرب أكتوبر 1973".

ويشارك في الندوة كل من، د.صلاح هاشم، رئيس منتدى دراية للسياسات العامة ودراسات التنمية، لواء اركان حرب د.محمود خليفة، مستشار أمين عام جامعة الدول العربية للشئون العسكرية، الكاتب الصحفي أحمد أيوب، رئيس تحرير جريدة الجمهورية، كما يشارك بالعزف والغناء المطرب والملحن أشرف علي.

وفي أجندة الدستور الثقافية اليوم أيضا،  ينظم منتدى الشعر المصري بمقر حزب التجمع بشارع كريم الدولة من ميدان طلعت حرب، أمسية بعنوان "أدب وفنون المقاومة في اشتعال دائم". يدير الأمسية الشاعر عيد عبد الحليم، ويشارك فيها كل من الشعراء، السماح عبد الله، محمد السيد إسماعيل، كريم عبد السلام، عماد غزالي، عاطف عبد العزيز ماجد أبادير، علي عطا، عماد سالم، ومحمد فرج. 

وفي الثامنة مساء، وضمن نشاطها الأوبرا الثقافى والفكرى، يعقد لقاءً من سلسلة فعاليات نادى فنون الأوبرا بعنوان "واقع الموسيقي المصرية في الإبداع العربي المعاصر"، وذلك على مسرح أوبرا دمنهور.

 ويستضيف اللقاء كلا من الموسيقار منير الوسيمي، النقيب العام الأسبق للموسيقيين ود. محمد عبد القادر سيد أحمد، أستاذ الغناء العالمى والمسرح الغنائى بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان ويدير اللقاء د. محمد حسنى المؤلف الموسيقي.
يتضمن اللقاء عرض فيديوهات لنماذج من أعمال الموسيقار منير الوسيمي وأجزاء من أوبرا طرح البحر كما يتخلله فقرة فنية بمشاركة طلاب د.محمد حسني لأشهر الأغانى الوطنية إحتفالا  بذكري انتصارات أكتوبر المجيدة.

وفي أجندة الدستور الثقافية، تعقد بمقر مركز فوتوبيا، بمقره الكائن بالكوربة مصر الجديدة، في السابعة مساء، محاضرة عن التصوير بالموبايل شاملا التعرف علي عدسات الموبيل وكيفيه التحويل فيما بينها طبقا للموضوع المطلوب تصويره، وكذا أفضل الأوقات للتصوير واتباع قواعد التصوير و6 نقط توجب اتباعها نحو صوره أفضل بالموبايل، ويحاضر فيها فنان التصوير الفوتوغرافي، جلال السميري.

وفي السابعة مساء أيضا، تحتضن قاعة توفيق الحكيم، بمركز الحرية للإبداع الفني بالإسكندرية، أمسية جديدة، من أمسيات، سلسلة التراث الثقافي المصري، التي استحدثها المركز، وتعقد الأمسية تحت عنوان “استدامة الموروث الثقافي العصرين اليوناني والرومان”،  ويتحدث في الأمسية، دكتور عزت قادوس، أستاذ الآثار اليونانية والرومانية، بكلية الآداب في جامعة الإسكندرية، وتدير اللقاء دكتورة دعاء محفوظ.

كما تنظم مكتبة المستقبل إحدى المنصات الثقافية بجمعية مصر الجديدة، أمسية فلكية بعنوان  "هل نحن وحدنا في هذا الكون؟" وذلك في السادسة مساء.تجيب الأمسية على السؤال الأزلى هل نحن وحدنا في هذا الكون؟ هل نجد حياة أخرى في مكانٍ ما؟
حيث يتجدد  السؤال عن وجود حياة خارج المجموعة الشمسية؛ ما هي إمكانية وجود حياة خارج الأرض؟ عاقلة أم غير عاقلة؟ هل نعتمد على الاحتمالات فقط؟ أم أن هناك مشروعات بحث عن الحياة خارج المجموعة الشمسية؟ وهل الصور المنشورة للكواكب حقيقية؟ الإجابة عن هذه التساؤلات وغيرها، يتناولها بالتفصيل المهندس عصام جودة الرئيس التنفيذي للجمعية المصرية لعلوم الفلك.

وفي أجندة الدستور الثقافية، يُنظم بيت السنارى الأثري بالسيدة زينب، في السابعة مساء، ندوة لمناقشة كتاب "رسائل الباندورا" للكاتبة سارة بيصر، يناقش الكتاب كلا من د. كرم عباس، أستاذ الفلسفة بكلية الآداب، جامعة القاهرة، وشيرين غالب، الكاتبة والروائية. 

وفي السابعة مساء أيضا، تقيم ورشة الزيتون الأدبية، بالتعاون مع وزارة الثقافة الفلسطينية ندوة عن مقاومة العدوان وحرب الإبادة وأثرها في الكتابة، ويشارك في الأمسية، من فلسطين الكاتب ناجي الناجي، المستشار الثقافي لسفارة فلسطين بالقاهرة، الكاتب أحمد عيسى، الكاتبة هبة الأغا، ومن مصر الناقدة د.فاطمة الصعيدي، والروائي د. محمد إبراهيم طه، ويدير الندوة الكاتب شعبان يوسف. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق