"استثناء العمرة".. إجراءات مشددة للراغبات في السفر إلى السعودية

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , "استثناء العمرة".. إجراءات مشددة للراغبات في السفر إلى السعودية, اليوم الاثنين 28 أكتوبر 2024 04:03 مساءً

كشف باسل السيسي عضو غرفة شركات السياحة أن قرار حصول السيدات على تصريح للسفر من الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية التابعة لوزارة الداخلية قبل السفر إلى المملكة العربية السعودية، لا ينطبق على السيدات المسافرات بغرض العمرة.

الفئات الدنيا 

 وأضاف "السيسى" في تصريحات خاصة لـ"الدستور"، أن هذا القرار ينطبق على السيدات المسافرات إلى الأراضى السعودية  بتأشيرات للزيارة أو تاشيرات العمل، وذلك للفئات الدنيا كالمرأة بدون عمل أو ربة منزل أو حاصلة على دبلوم، وذلك للتأكد من سبب زياراتهن.

وأكد السيسي في تصريحات خاصة لـ"الدستور" أن القرار الذي أصدرتة المملكة بتخصيص كلمة "الفئات" تعتبر كلمة مطاطية، ليس لها أي آليات للتعامل معها وليست موضحة المهام التي سيتم العمل بها. 

وأضاف أن القرار ليس محدد وليس له تفسير، ويحتاج إلى مترجم، وفسر القرار على أنه يستهدف الحد من تأشيرات السفر لتلك الفئات التي تسافر إلى المملكة وترغب في العمل بشكل غير رسمي “غير مشروع” واستخدام التأشيرة بشكل سيئ.

وجاء في نص الخطاب المرسل إلى الشركات السياحية: "اعتبارًا من 26 أكتوبر 2024، ووفقًا لتعليمات الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية بجمهورية مصر العربية، يجب على السيدات من الفئات الدنيا الراغبات في السفر إلى السعودية سواءً للزيارة أو العمل، تقديم طلب الحصول على تصريح سفر مسبق من الإدارة العامة للجوازات، مع التأكيد على ضرورة توافر مبررات واضحة للسفر، مشيرًا إلى أنه لن يُسمح بالسفر من دون هذا التصريح".

ارتفاع تذاكر الطيران 

من ناحية أخرى، أشار باسل السيسي، إلى أن الشركات تعمل حاليًا بجهد لتشغيل رحلات العمرة، وهناك إقبال من قبل المواطنيين على برامج العمرة ولكن ارتفاع أسعار تذاكر الطيران من القاهرة إلى جدة بنحو 2500 جنيه على التذكرة خلال الفترة الأخيرة قد أثر على سوق العمرة، نظرًا لزيادة تكلفة برنامج العمرة شامل الطيران، موضحًا أن الشركات تحاول توصيل لعملائها أن هذه الزيادة بسبب ارتفاع تذاكر الطيران وليس للشركات علاقة بالأمر.

وأضاف ياسر سلطان عضو غرفة شركات السياحة، أن الشركات الأخرى تقوم باتباع شركة مصر للطيران في أسعار التذاكر، موضحًا أنه يجب إدخال شركات الطيران المنخفضة تكاليف لتشغيل الرحلات على المطارات السعودية ويتم تسفير المواطنين من مطارات أخرى كمطار سفنكس للعمل على تشغيله والتعريف به. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق