آخر تحديث.. سعر الذهب اليوم الإثنين 14 أكتوبر 2024 في محلات الصاغة

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شهد الذهب العالمي بداية إيجابية لتداولات هذا الأسبوع ليسجل ارتفاعًا للجلسة الثالثة على التوالي، في ظل الدعم الذي حصل عليه الذهب من إعلان الصين عن خطة تحفيزية بالإضافة إلى انتظار الأسواق لمزيد من تصريحات أعضاء البنك الفيدرالي هذا الأسبوع لمعرفة مستقبل أسعار الفائدة الأمريكية. 

أسعار الذهب في مصر  

شهد سعر الذهب المحلي تداولات إيجابية عند افتتاح جلسة اليوم ولكن يبقى التذبذب هو المسيطر على تداولاته بسبب ارتباطه بسعر الذهب العالمي، بينما يستقر سعر صرف الدولار عند مستويات إيجابية بعض الشيء مما يساعد الذهب في الاستقرار بشكل إيجابي.

وافتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعًا تداولات اليوم الاثنين عند المستوى 3600 جنيه للجرام قبل أن يتداول حاليًا عند 3597 جنيه للجرام، بينما لم يشهد السعر تغيرات خلال جلسة الأمس حيث افتتح التداولات وأغلقها عند المستوى 3595 جنيه للجرام.

تحركات سعر الذهب المحلي تعكس التحركات الحالي في سعر أونصة الذهب العالمي، وذلك في ظل الارتباط الكبير بين السعرين خلال الفترة الأخيرة، حيث تشهد أسواق الذهب المحلي غياب لعوامل التسعير الأخرى مع استمرار استقرار تحركات سعر صرف الدولار، بالإضافة إلى تراجع الطلب المحلي على الذهب.

وبالنسبة للتغيرات الأخيرة في السوق المحلي نجد أن سعر الذهب قد أنهى تصحيح سلبي وصل بالسعر حتى منطقة المستوى 3550 جنيه للجرام بالتزامن مع تراجع السعر العالمي، قبل أن يبدأ السعر في التعافي ليسجل اعلى مستوى خلال الأسبوع الماضي عند 3600 جنيه للجرام، ليتداول حاليًا تحت هذا المستوى بهدف تجميع زخم كافي لاختراقه واختبار قمته السعرية الأخيرة عند 3620 جنيه للجرام.

 

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية


افتتح الذهب العالمي تداولات الأسبوع على ارتفاع للجلسة الثالثة على التوالي، مدفوعًا بالتفاؤل في الأسواق بعد إعلان الصين عن خطة تحفيزية لدعم اقتصادها. ومع ذلك، يُتوقع أن تشهد تداولات الذهب اليوم ضعفًا نسبيًا بسبب عطلة الأسواق الأمريكية، مما سيؤدي إلى تقليل أحجام التداول.

على الصعيد المحلي، شهد سعر الذهب بداية إيجابية طفيفة قبل أن يعود للتذبذب بالقرب من أعلى مستوياته التي حققها الأسبوع الماضي. يأتي هذا نتيجة لتأثره بتداولات الذهب العالمي واستقرار محدود في سعر صرف الدولار. وارتفع سعر أونصة الذهب عالميًا بنسبة 0.1% خلال تداولات اليوم، مسجلًا أعلى مستوى في أسبوع عند 2666 دولار للأونصة، بعد افتتاحه عند 2648 دولار. ويتم تداوله حاليًا حول 2660 دولار للأونصة.

هذا الارتفاع للجلسة الثالثة على التوالي يأتي بعد تراجع الذهب الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوى في 3 أسابيع عند 2604 دولار للأونصة، قبل أن يتعافى ويغلق عند 2657 دولار. ومن المتوقع أن تستمر حالة التذبذب حول هذه المستويات بسبب العطلة في الأسواق الأمريكية اليوم.

وأعلنت الصين يوم السبت عن زيادة كبيرة في الدعم للاقتصاد المتعثر، لكنها لم تحدد حجم الحزمة التحفيزية، ويُتوقع أن يؤدي هذا الدعم إلى تعزيز النمو والطلب المحلي في الصين، ما يعزز الطلب على الذهب، نظرًا لأن الصين هي أكبر مستهلك للذهب عالميًا. ومع ذلك، يحتاج السوق إلى رؤية تدابير ملموسة أكثر قبل أن يكون لهذا الإعلان تأثير واضح على الأسعار.

في الوقت نفسه، تراقب الأسواق تصريحات أعضاء الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، حيث سيتحدث نيل كاشكاري وكريستوفر والر في وقت لاحق اليوم. كما تنتظر الأسواق صدور بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية لشهر سبتمبر، والتي تعكس معدلات الإنفاق الاستهلاكي. إذا أثرت تصريحات أعضاء البنك أو البيانات الاقتصادية على توقعات خفض أسعار الفائدة، قد يؤدي ذلك إلى ارتفاع الدولار، ما قد يدفع الذهب إلى اختبار مستويات الدعم حول 2600 دولار مجددًا.

التوقعات تشير إلى احتمال خفض الفائدة الأمريكية بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع نوفمبر المقبل بنسبة تصل إلى 90%. وعلى الرغم من هذا، قد يكون التأثير السلبي على الذهب محدودًا، إذ من المتوقع أن يستفيد من الانخفاض المتوقع في أسعار الفائدة، حيث تقل تكلفة الفرصة البديلة للاستثمار في الأصول غير المدرة للعائد مثل الذهب.

تقرير التزامات المتداولين الصادر عن لجنة تداول السلع الآجلة أظهر انخفاضًا في عقود شراء الذهب الآجلة بمقدار 21،160 عقدًا، مقابل زيادة في عقود البيع بمقدار 591 عقد. يعكس التقرير تراجعًا في الطلب على الاستثمار في الذهب بسبب تراجع توقعات خفض الفائدة بشكل كبير من قبل البنك الفيدرالي.

وعلى الرغم من ذلك، افتتحت أونصة الذهب تداولات الأسبوع على ارتفاع لتسجل أعلى مستوى في أسبوع عند 2666 دولار للأونصة. غير أن السعر حاليًا يتداول حول 2660 دولار، مما يعكس ضعف الزخم الصعودي. وفي حال اختراق مستوى المقاومة عند 2665 دولار، قد يستهدف الذهب مستوى 2685 دولار، ثم المستوى الرئيسي عند 2700 دولار للأونصة.

أما محليًا، افتتح سعر الذهب عيار 21 عند 3600 جنيه للجرام، لكنه يفتقد الزخم اللازم لاختراق هذا المستوى، مع استمرار تذبذبه بالقرب من هذا المستوى.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق