كيف قص بوركينا فاسو شريط المتأهلين إلى كأس الأمم الإفريقية 2025؟

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يحدث للمرة الثانية على التوالي في دور المجموعات في تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2025 أن يجمع منتخب بوركينا فاسو 10 نقاط في الجولات الأربع الأولى.

كيف تأهل بوركينا فاسو؟

تمكن بوركينا فاسو من حجز أولى المقاعد في كأس الأمم الإفريقية 2025 في المغرب قبل نهاية دور المجموعات في تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2025 بجولتين، بعد أن كرر انتصاره على منتخب بوروندي بنتيجة هدفين نظيفين ضمن منافسات الجولة الرابعة في المجموعة الـ12 على ملعب فيليكس هوفويت بوانيي في مدينة أبيدجان ساحل العاج، إذ بهذا الانتصار رفع بوركينا فاسو رصيده إلى 10 نقاط يحتل بها مقدمة المجموعة الـ12 بشكل مؤقت انتظارا لما تسفر عنه مباراة غد الثلاثاء في تمام الساعة السابعة مساء ما بين منتخبي مالاوي والسنغال في الجولة الرابعة على ملعب بينجو في مدينة ليلونجوي عاصمة مالاوي.

وهذا هو الانتصار الثالث على التوالي الذي يحققه بوركينا فاسو، حيث فاز في الجولتين الثانية والثالثة على منتخبي مالاوي بنتيجة 3 – 1، وبوروندي بنتيجة 4 – 1 على الترتيب لكن قبل سلسلة الانتصارات هذه افتتح بوركينا فاسو مبارياته بالتعادل الإيجابي هدف لمثله مع منتخب السنغال في الجولة الأولى على ملعب لات ديور في مدينة تياس السنغالية.

أي سجل لاعبو بوركينا فاسو 10 أهداف بمعدل 2.5 هدف في المباراة الواحدة، وهو معدل جيد جدا، وهدافا المنتخب هما اللاعبان لاسينا تراوري، ودانجو واتارا، وسجل كل منهما سجل هدفين في حين لم تستقبل شباكه سوى 3 أهداف.

بوركينا فاسو في 2023؟

أما في تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2023 حصد بوركينا فاسو نفس النقاط العشر في الأربع جولات الأولى في المجموعة الثانية لكن بطريقة عكسية إذ الثلاثة انتصارات تحققت في الجولات الثلاث الأولى على منتخبات الرأس الأخضر بنتيجة هدفين دون رد، وإسواتيني بنتيجة 3 – 1، وتوجو بنتيجة هدف دون مقابل في حين تعادل في الجولة الرابعة مع توجو بنتيجة إيجابية هدف لكل منهما. 

أحرز لاعبو بوركينا فاسو 7 أهداف بمعدل 1.8 هدف في اللقاء الواحد، بينما لم تتلق شباكه سوى هدفين بمعدل تلقي نصف هدف في كل لقاء. 

إذن بوركينا فاسو في دور المجموعات في تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2025 أقوى هجوما من تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2023 لكنه أضعف دفاعيا.

لكن بعد النقاط العشر التي جناها بوركينا فاسو في دور المجموعات في تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2023 تدهورت نتائجه، إذ لم يتذوق طعم الفوز بعدها إذ تلقى هزيمة على يد الرأس الأخضر بنتيجة 1 – 3 في الجولة الخامسة، وأنهي لقاءاته في دور المجموعات بالتعادل دون أهداف مع إسواتيني في الجولة الثالثة.

فهل يتكرر نفس هذا السيناريو في تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2025، بعد ضمان بوركينا فاسو التواجد في كأس الأمم الإفريقية 2025؟ 

إذ سوف يواجه بوركينا فاسو في الجولة الخامسة السنغال، ويختتم مواجهاته أمام مالاوي في الجولة السادسة.

بهذا الصعود يحضر بوركينا فاسو في كأس الأمم الإفريقية للمرة الـ14 في تاريخه، والثالثة له على التوالي؟

هل تسطيع منتخبات أخرى من ضمنها منتخب مصر أن تحذو حذو بوركينا فاسو، وتحسم تأهلها إلى كأس الإمم الإفريقية مبكرًا بانتهاء الجولة الرابعة؟ 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق