وزير الرى: جاهزون لدعم السنغال والإمارات فى تنظيم مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2026

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، شيخ تيديان دايي وزير المياه والصرف الصحي بجمهورية السنغال.

وأشار سويلم إلى أن جمهورية السنغال تعد شريكًا رئيسيًا لمصر فى مجال المياه، مؤكدًا أهمية تجديد مذكرة التعاون الموقعة بين البلدين كإطار لاستمرار التعاون.

وأشاد وزير الري بالتعاون الناجح بين الدول على نهر السنغال والمتمثل فى منظمة تنمية حوض نهر السنغال (OMVS).

وأشار إلى أننا نجحنا خلال مؤتمر COP27 فى نوفمبر 2022، في وضع المياه على رأس أجندة العمل المناخى، وعقب ذلك شاركت مصر بفاعلية فى مؤتمر الأمم المتحدة للمياه فى شهر مارس 2023، حيث ترأست مصر واليابان الحوار التفاعلي الثالث حول المياه والمناخ.

دفع المياه على رأس أجندة العمل المناخى العالمى

قادت مصر المسار الإفريقى، خلال فعاليات المنتدى العالمي العاشر للمياه، الذى عقد فى بالى بإندونيسيا مايو 2024، وعلينا مواصلة هذا النجاح بدفع المياه على رأس أجندة العمل المناخى العالمى، واستعداد مصر لتقديم كل أشكال الدعم للسنغال ودولة الإمارات العربية المتحدة فى تنظيم مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2026.

كما استعرض الدكتور سويلم مجهودات مصر المبذولة خلال فترة رئاستها الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو) لخدمة الأشقاء الأفارقة، وحرص مصر على تحقيق التعاون البناء بين كل الدول الإفريقية.

وافتتح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه، تحت شعار "المياه والمناخ.. بناء مجتمعات قادرة على الصمود"، وتحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، من أمس الأحد 13 أكتوبر والمستمر حتى الخميس 17 أكتوبر الجاري، وسط حضور عربي ودولي رفيع المستوى، وعقد عددًا من الجلسات حول قضايا المياه.

جاء ذلك بحضور وزير الخارجية الدكتور بدر عبدالعاطي، ووزير الأوقاف الدكتور أسامة الأزهرى، ووزير التربية والتعليم محمد عبداللطيف، ووزيرة التنمية المحلية منال عوض، ووزيرة التضامن الاجتماعي مايا مرسي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق