تبحث الأبعاد المكانية للتنمية المستدامة.. رسالة دكتوراه في جامعة طنطا

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شهدت كلية الآداب قسم الجغرافيا بجامعة طنطا، اليوم الاثنين، مناقشة رسالة دكتوراه حول الأبعاد المكانية للتنمية المستدامة للباحث أحمد إبراهيم شاهين.

وتناولت الدراسة أهمية التنمية المستدامة خصوصا مع الأهمية التي توليها إياها الدولة المصرية وتتماشى مع رؤية الدولة المصرية لعام ٢٠٣٠ متخذة من محافظة الفيوم نموذجا مصغرا لمصر باعتبارها مصر الصغرى بحسب تعبير الدكتور الراحل جمال حمدان مؤلف الكتاب الشهير شخصية مصر.

وأشاد المناقشون بالرسالة التي استوفت شروط البحث العلمي فيما يخص الجهد التطبيقي والعمل الميداني لاستكشاف مواطن الضعف التي تستوجب العمل عليها للتوصل لنتائج تكون ذات حيثية وفعالية فيما يخص تضمنيها ضمن مشروع التنمية المستدامة.

وقد اهتم الباحث بدراسة الإمكانات الطبيعية والبشرية وتقييم البعد البيئي في محافظة الفيوم وتم عمل قاعدة بيانات للمحافظة بناءا على تلك المقومات والمحددات وبناء نماذج محاكاة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية لاختيار أفضل مواقع التنمية المستهدفة وفقا لعدة سيناريوهات لمساعدة متخذ القرار في اتخاذ القرار التنموي الأنسب بما يتوافق مع إمكانية المحافظة.

وحصل الباحث أحمد إبراهيم شاهين على الدكتوراه بدرجة امتياز عن رسالته "الأبعاد المكانية للتنمية المستدامة في محافظة الفيوم باستخدام تطبيقات الجيوماتكس".

أحمد إبراهيم شاهين
أحمد إبراهيم شاهين
أحمد إبراهيم شاهين
أحمد إبراهيم شاهين
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق