وزير الخارجية ونظيره الإيرانى يبحثان التطورات فى لبنان وغزة والبحر الأحمر

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , وزير الخارجية ونظيره الإيرانى يبحثان التطورات فى لبنان وغزة والبحر الأحمر, اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 03:24 مساءً

التقى دكتور بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة، نظيره الإيراني عباس عراقجي، حيث تناول اللقاء التطورات الإقليمية المتلاحقة في كل من لبنان وقطاع غزة والبحر الأحمر، وما تفرضه مستجدات الأحداث من ضرورة لخفض التصعيد في المنطقة ومنع انزلاقها لحرب إقليمية.

939.jpg

وصرح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير عبدالعاطى أكد، خلال اللقاء، على الضرورة الملحة للوقف الفورى لإطلاق النار في قطاع غزة، واتخاذ كل الإجراءات التى تسهم فى الوصول لهذا الهدف، والنفاذ غير المشروط للمساعدات الإنسانية  والإغاثية لقطاع غزة لاحتواء الوضع الإنساني الكارثي، والتوصل إلى صيغة لاستعادة الأمن والاستقرار في المنطقة. 

940.jpg

كما شدد وزير الخارجية على موقف مصر الداعى لضرورة معالجة جذور الصراع في المنطقة، من خلال إقامة الدولة الفلسطينية على خطوط الرابع من يونيو لعام ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية وفقًا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

941.jpg

وأكد الوزير عبدالعاطى على ضرورة التعامل بحذر فى هذه المرحلة الدقيقة والمنعطف الخطير الذى تمر به المنطقة، مشددًا على أهمية تجنب استدراج الإقليم إلى مواجهة كارثية قد تؤدى إلى حرب إقليمية واسعة ذات عواقب مدمرة لكل أطرافها، ولن تكون أى دولة بالإقليم بمنأى عن تداعياتها.

942.jpg

وأضاف المتحدث الرسمى أن وزير الخارجية استعرض موقف مصر من التطورات الخطيرة فى المنطقة بما فيها فى منطقة البحر الأحمر وفى لبنان، مشددًا على رفض مصر الكامل المساس بالسيادة اللبنانية وضرورة الحفاظ على وحدة وسلامة الأراضى اللبنانية. 

كما شدد على أهمية تضافر الجهود لوقف إطلاق النار بشكل فوري، وتطبيق قرار مجلس الأمن رقم ١٧٠١ بكل عناصره من جميع الأطراف ودون انتقائية. 

943.jpg

وشدد فى هذا السياق على أهمية تمكين المؤسسات اللبنانية ودعمها فى هذه المرحلة الحرجة وتحديدًا الجيش اللبناني لتمكينه من بسط سلطته ونفوذه على كامل الأراضى اللبنانية ضمانًا للأمن والاستقرار فى لبنان الشقيق. 

كما أكد على الملكية الوطنية اللبنانية فى ملف الشغور الرئاسي، مشددًا على أن القرارات ذات الصلة بهذا الموضوع لا بد أن تتم في إطار التوافق اللبناني دون إملاءات خارجية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق