تحتل المركز الرابع.. أسعار البنزين في مصر لا تزال ضمن الأرخص عالميا

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , تحتل المركز الرابع.. أسعار البنزين في مصر لا تزال ضمن الأرخص عالميا, اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024 04:10 مساءً

شهدت أسعار البنزين في مصر ارتفاعًا ملحوظًا، بعد قرار لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية بتحريك الأسعار بمحطات الوقود والتي تم تطبيقها اعتبارا من اليوم الجمعة.

ويأتي هذا الارتفاع في إطار توفير المنتجات البترولية وضبط أداء السوق وفقا لآليات التسعير المتبعة وسعيا لتقليل الفجوة بين أسعار بيع المنتجات البترولية وتكاليفها الإنتاجية والاستيرادية المرتفعة على أن تؤجل اللجنة جلستها المقبلة لتكون بعد 6 أشهر.

ومع ذلك، تظل أسعار البنزين في مصر من أرخص الأسعار على مستوى العالم، حيث تحتل مصر المرتبة الرابعة بين 168 دولة، وفقًا لموقع "جلوبال بترول برايس" العالمي.

 

ففي بداية عام 2022، احتلت مصر المركز الرابع عشر عالميًا لأرخص أسعار الوقود، بينما احتلت السعودية، أكبر منتج للنفط الخام في العالم، المركز الثاني والعشرين عالميًا.

 

وفي عام 2023، صعدت مصر إلى المركز السابع كأرخص دولة في العالم من حيث أسعار البنزين، بفضل الاكتفاء الذاتي من النفط الخام، ودعم الوقود، والإدارة القوية للمنتجات البترولية.

 

مصر تحتل المركز الرابع عالميا

بينما احتلت مصر هذا العام 2024 المركز الرابع على قائمة الدول الأقل سعرًا للبنزين عالميًا، وهو ما يمثل تحولًا كبيرًا في الأسعار. 

 

ويسلط تحليل أسعار البنزين في مصر والعالم الضوء على التفاوت الكبير بين البلدان، حيث تلعب عوامل مثل احتياطيات النفط ودعم الوقود والضرائب أدوارًا محورية في تحديد أسعار البنزين.

 

وتضم قائمة الدول السبع التي تتصدر قائمة الدول الأقل سعرًا للبنزين في العالم أربع دول عربية، وهي ليبيا والجزائر والكويت ومصر.

 

في حين تحتل فنزويلا المركز الأول في أسعار البنزين الأرخص في العالم بسبب انخفاض قيمة عملتها.

أسعار البنزين اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024 بمحطات الوقود

أعلنت لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية عن أسعار البنزين اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024 بمحطات الوقود والتي تم تطبيقها اعتبارا من الساعة السابعة صباحا، وجاءت الأسعار كما يلي:-

وصل سعر لتر البنزين 95  إلى 17 جنيها بزيادة 2 جنيه،  حيث كان سعره 15 جنيه. وصل سعر لتر البنزين 92 إلى 15.25 جنيها بزيادة 1.5 جنيه، حيث كان سعره 13.75 جنيه. وصل سعر لتر البنزين 80 إلى 13.75 جنيها بزيادة 1.5 جنيه، حيث كان سعره 12.25 جنيه. وصل سعر لتر السولار إلى 13.50 جنيها بزيادة 2 جنيه حيث كان سعره  من 11.50 جنيه. وصل سعر لتر المازوت الصناعي إلى 9500 جنيه بزيادة 1 جنيه حيث كان سعره 8500 جنيه. وصل سعر غاز السيارات إلى 7 جنيهات بزيادة 50 قرشا حيث كان سعره من 6.5 جنيهات. والمازوت المورد لباقي الصناعات سعر طن المازوت 9500 جنيه / طن. وغاز تموين السيارات 7 جنيهات /م3. وتقرر تثبيت المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق