جامعة قناة السويس تنظم ندوة حول المشروع القومي للاكتفاء الذاتي بمشتقات البلازما

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , جامعة قناة السويس تنظم ندوة حول المشروع القومي للاكتفاء الذاتي بمشتقات البلازما, اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024 12:55 مساءً

نظمت جامعة قناة السويس ندوة بعنوان "التعريف بالمشروع القومي للاكتفاء الذاتي بمشتقات البلازما" بمعهد الدراسات الأفروآسيوية، حضرها 60 مستهدفًا من الطلاب والمشاركين.

تأتي هذه الندوة في إطار الدور المجتمعي للجامعة لتعزيز الوعي بالمشروعات القومية، وبخاصة المشروع القومي لتصنيع مشتقات البلازما، الذي يُعد أحد أهم المشاريع الاستراتيجية التي تتبناها الدولة المصرية.

تفاصيل الندوة

أوضح الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، أن مشروع مشتقات البلازما يمثل ملحمة وطنية تعكس توجه الدولة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال تصنيع الأدوية، وأشار إلى أن هذا المشروع يأتي بدعم سياسي كامل من الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي أبدى اهتمامًا كبيرًا بتطوير قطاع الدواء في مصر، مشددًا على أن مشروع البلازما يسهم في تلبية احتياجات السوق المحلي من الأدوية الضرورية، خاصة تلك التي تعتمد على مشتقات البلازما.

وأشار الدكتور مندور، إلى أن المشروع يشمل إنشاء مراكز متخصصة للتبرع بالبلازما في جميع أنحاء الجمهورية، بهدف جمع البلازما واستخدامها في تصنيع أدوية حيوية تستخدم لعلاج أمراض مثل النزيف الحاد وأمراض نقص المناعة، مؤكدًا أن هذا المشروع لن يكون له تأثير إيجابي فقط على القطاع الصحي، بل سيعزز أيضًا مكانة مصر كمركز إقليمي رائد في تصنيع مشتقات البلازما في الشرق الأوسط وأفريقيا.

من جهتها، أوضحت الدكتورة دينا أبو المعاطي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن المشروع القومي لتصنيع مشتقات البلازما يُعتبر الأكبر من نوعه في المنطقة، ويضع مصر في موقع الصدارة في هذا المجال. 

وأضافت أن الندوة تهدف إلى تعريف المشاركين بأهمية المشروع والفوائد الكبيرة التي يمكن أن يجنيها المتبرعون بالبلازما، بما في ذلك الحفاظ على سلامتهم وضمان استخدام تقنيات متطورة لتوفير أعلى معايير الأمان في جمع البلازما.

وتحت إشراف الدكتورة سحر حساني، عميد معهد الدراسات الأفروآسيوية، والدكتور سامح سعد، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، قام الدكتور محمد حسن محمود إسماعيل، مدير مركز التبرع بالبلازما، بتقديم محاضرة استعرض فيها أهمية المشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما، موضحًا أن هذا المشروع يمثل نقلة نوعية في مجال الرعاية الصحية في مصر. 

وأشار الدكتور إسماعيل إلى أن مصر كانت تعتمد سابقًا على استيراد هذه المنتجات من الخارج، لكن مع بدء تنفيذ هذا المشروع، ستكون البلاد قادرة على تصنيع هذه الأدوية محليًا.

وأشاد الحضور بالندوة وأعربوا عن تقديرهم لجهود الجامعة في تنظيم فعاليات تسهم في توعية المجتمع وتقديم معلومات هامة حول المشروعات القومية. 

وتولت الأستاذة إيفون حبيب، مدير إدارة الاتصالات والمؤتمرات، تنظيم الندوة، التي جاءت في إطار سلسلة من الفعاليات التي تعقدها الجامعة لتعزيز دورها المجتمعي والتوعوي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق