صفاء النجار: بين مركز سيا وذاكرة القصة المصرية تعاون دائم وممتد

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , صفاء النجار: بين مركز سيا وذاكرة القصة المصرية تعاون دائم وممتد, اليوم السبت 26 أكتوبر 2024 01:11 مساءً

قالت الإعلامية والكاتبة، دكتورة صفاء النجار، خلال افتتاح الدورة الثالثة لملتقي صدي ذاكرة القصة المصرية، دورة الكاتب خيري عبد الجواد، والتي انطلقت قبل قليل، في رحاب مركز سيا الثقافي.

وقالت صفاء النجار، إنه بين مركز سيا وبين ذاكرة القصة القصيرة  المصرية تعاون دائم وممتد، بدأت الفكرة من  جانب  موقع صدى ذاكرة القصة المصرية  متمثلا في  الكاتب والروائي سيد الوكيل والقاصة والكاتبة القاصة ميرفت ياسين، وكنا مجرد استجابة  لمبادرة  تأسيس الملتقى.

وقدمت مكتبة الإسكندرية رعايتها للملتقى في دورتها الثانية، وكان ذلك ببيت السناري، وفي دورته الثالثة تشارك سيا  ومؤسسة المحكي في رعاية الملتقي.

893.jpeg

تكريم اسم خيري عبد الجواد

هذه الدورة  جاءت لتكريم اسم خيري عبد الجواد، وهذا أحد مصادر سعادتي الشخصية، خاصة أنها مبادرة طيبة من مؤسسي الملتقي، لاختيار اسم خيري عبد الجواد  خاصة انه قدم انجاز كبير في العديد من المجالات الإبداعية  منها القصة والرواية .

ولفتت صفاء النجار أن ثمة العديد من ضغوطات الحياة  مر بها المثقف المصري منذ الثمانينات  وهذ يحتاج إلى  نظر الباحثين  لإنجاز دراسات على تلك المرحلة والتغيرات التي طرات على المثقف المصري والذي هو جزء أصيل من مجتمعه.أما عن التراث فهو  يمثل جزء  أصيل وركيزة اساسية من والهوية المصرية.

894.jpeg

من جهتها  قالت الدكتورة أسما عواد: الملتقى أعطى لي الفرصة أن أكون خادمة للقصة القصيرة، باعتباري مهتمة بالتراث.

 وأشارت عواد إلى أن خيري عبد الجواد: هو أول من استقبلني في القاهرة واحد اوائل أصدقائي  خاصة انني كنت في تلم الفترة خارج مصر، كلما نزلت إلى القاهرة  كان  دائما في استقبالي. لدرجة أن زواج خيري عبد الجواد، اعتقد انه كان على يدي. 

وتحل المملكة الأردنية الهاشمية، ضيف الدورة الثالثة لملتقى صدى ذاكرة القصة المصرية، التي تعقد تحت عنوان “التراث في القصة المصرية"، في رحاب مركز سيا الثقافي، بمقره الكائن في 4 أ ضريح سعد إطلالة بيت الأمة، وتحت رعاية مؤسسة المحكي برئاسة الكاتبة أسما عواد، وبالتعاون مع مركز سيا الثقافي، برئاسة الكاتبة د. صفاء النجار.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق