"الفاو" تكرم مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البنى في البطاطس

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , "الفاو" تكرم مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البنى في البطاطس, اليوم السبت 26 أكتوبر 2024 03:08 مساءً

السبت 26/أكتوبر/2024 - 03:06 م 10/26/2024 3:06:41 PM

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

كرّم الدكتور عبد الحكيم الواعر، المدير العام المساعد لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) والممثل الإقليمي لإقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، الدكتورة نجلاء بلابل، مديرة مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تقديرًا لإنجازاتها في القطاع الزراعي خلال عام 2024.

جاء ذلك خلال الاحتفالية التي نظمتها الفاو بمكتبها الإقليمي بالقاهرة بمناسبة يوم الأغذية العالمي 2024، الذي يُقام هذا العام تحت شعار "الحق في الغذاء"، حضر الاحتفالية ممثلون عن الوزارات والجهات الحكومية في مصر، والمكاتب القطرية للمنظمة في المنطقة العربية، والمنظمات الدولية في مصر، بالإضافة إلى الهيئات الدبلوماسية والجهات المانحة، وعدد من المستفيدين والإعلاميين وطلاب الجامعات المصرية.

تجدر الإشارة إلى أن الدكتورة نجلاء بلابل حصلت على بكالوريوس الزراعة من جامعة عين شمس عام 1991، وماجستير ودكتوراه من نفس الجامعة عامي 1996 و2006. وقد حصلت على العديد من الدورات التدريبية المتخصصة في مصر وخارجها، وتدرجت في المناصب البحثية من باحث مساعد في مشروع حصر مرض العفن البني في البطاطس عام 1997 حتى توليها منصب رئيس قسم بحوث الأمراض البكتيرية بمعهد أمراض النباتات، قبل أن تتولى إدارة المشروع منذ عام 2016.

تمتلك بلابل خبرات واسعة في مجالات الإدارة والتقنيات الحديثة، وميكروبيولوجيا الزراعة، والتسميد الحيوي، والتشخيص المبكر للبكتيريا ومقاومة العفن البني. كما أشرفت على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه، ونشرت حوالي 40 بحثًا علميًا. خلال رئاستها لمشروع حصر ومكافحة العفن البني في البطاطس، قامت بتطوير المعامل وتحديثها، وحصلت على شهادة الأيزو والاعتمادات اللازمة من المجلس الوطني للاعتماد (إيجاك). بالإضافة إلى ذلك، أنشأت قاعدة بيانات جغرافية للمناطق الخالية من العفن البني، ووحدة نظم المعلومات الحكومية لمواكبة التحول الرقمي، وأطلقت رابط الخدمة الرقمية للمستثمرين والمزارعين. كما تولت بلابل منصب رئيس الحجر الزراعي المصري عام 2017، بجانب عملها كمديرة لمشروع العفن البني في البطاطس.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق