بينها انطلاق احتفالية "مولد الإمام الحسين".. أنشطة صندوق التنمية الثقافية اليوم

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , بينها انطلاق احتفالية "مولد الإمام الحسين".. أنشطة صندوق التنمية الثقافية اليوم, اليوم الأحد 27 أكتوبر 2024 07:07 صباحاً

احتفالية  بمناسبة مولد الإمام الحسين بن علي رضي الله عنه، واحدة من أمسيات وفعاليات عدة ينظمها قطاع صندوق التنمية الثقافية، اليوم الأحد 27 أكتوبر 2024، عبر مراكزه الإبداعية المنتشرة في القاهرة والإسكندرية، والتي نستعرضها لكم في هذا التقرير،

تفاصيل احتفالية الإمام الحسين بقبة الغوري

بدءًا من الساعة الثامنة مساءً اليوم وحتى الثلاثاء 29 أكتوبر الجاري، يحتضن مركز إبداع قبة الغوري بالأزهر، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، برئاسة المعماري حمدي السطوحي، الاحتفال بمولد الإمام الحسين.

تتضمن الفعاليات تقديم مجموعة متنوعة من الأنشطة الفنية والثقافية والدينية التي تحتفي بقيم الإمام الحسين وروحه الإبداعية، في أجواء من البهجة والسكينة.

تقدم الساحة الرضوانية بمحافظة الأقصر رسالة هامة فى نشر الدعوة والوعى للدين الإسلامى على خطى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حيث تنظم داخلها الاحتفاليات طوال العام، ومنها «ليالى رمضانية وإفطار سنوى يجمع الآلاف من المواطنين، وليلة الإسراء والمعراج، وليلة النصف من شعبان، وليلة القدر»، والتي يتجمع ويتوافد عليها أبناء محافظات مصر كافة والمسلمون من مختلف الدول العربية للاستماع للقرآن الكريم والإنشاد الدينى والمدائح المحمدية.

وتعتبر الساحة الرضوانية واحدة من أهم الكيانات الدينية بمصر، فقد بنيت من أكثر من 200 سنة، بأيادى سيدى أحمد رضوان الحسني والذي ينتهي نسبه لسيدنا الحسن بن الإمام على بن أبى طالب، وبها مسجد بجواره مقام العارف بالله الشيخ أحمد رضوان.

ليلة حلمي سالم في بيت الشعر العربي

كما يقيم بيت الشعر العربي، بيت الست وسيلة، والتابع لصندوق التنمية الثقافية، في السابعة مساء، أمسية ثقافية تحت عنوان "ليلة الشاعر حلمي سالم".

ويشارك في الأمسية كل من الشعراء، سامح القدوسي، أحمد مرسال، حمدي فرحات، علي بدر، مصطفي مرعي، محمد شكر، عصام عيدة، ويدير الأمسية الشاعر عادل سميح.

وفي نفس التوقيت ــ السابعة مساء ــ وضمن فعاليات الدورة التاسعة لملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي، والذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية، تعقد ندوة علمية دولية تقام بسينما الهناجر، وتناقش وتعرض عدة أبحاث أكاديمية تتعلق بفنون الخط العربي.

يشار إلى أن صندوق التنمية الثقافية، إلى جانب أنشطة مراكزه الإبداعية، يتولى إدارة وتنظيم ودعم العديد من المهرجانات الثقافية والفنية، فى مجالات السينما والمسرح والفنون التشكيلية، بما يعمل على دعم وتنمية وتطوير هذه الفنون، من بينها المهرجان القومى للسينما المصرية، والمهرجان القومى للمسرح المصرى، ومهرجان المسرح التجريبى، وسمبوزيوم النحت الدولى فى أسوان، ومهرجان سينما الطفل.

ويتبع صندوق التنمية الثقافية ما يزيد على ٥٢ مكتبة فى القرى والأقاليم بمختلف محافظات الجمهورية، فضلًا عن "متحف نجيب محفوظ" في "تكية محمد أبوالدهب"، ومركز الحرف التقليدية فى الفسطاط، ومتحف أم كلثوم فى الملك الصالح، إلى جانب تنظيم العديد من المبادرات والمسابقات، من بينها مسابقة "الصوت الذهبى" لاكتشاف الموهوبين فى الغناء.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق