سونمز لـ «الجريدة•»: اتفاقيات دفاعية جديدة مع الكويت الخليج برس

الجريدة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , سونمز لـ «الجريدة•»: اتفاقيات دفاعية جديدة مع الكويت الخليج برس, اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 08:13 مساءً

أكدت السفيرة التركية لدى البلاد طوبى نور سونمز حرص بلادها على تعميق الشراكة مع الكويت في المجالين الدفاعي والعسكري، متوقعة إبرام الكويت «المزيد من الاتفاقيات مع شركات دفاعية تركية».

وعقب محاضرة ألقتها في كلية مبارك العبدالله للقيادة والأركان بعنوان «الدراسات الإقليمية ــ تركيا في الشرق الأوسط» بحضور عدد كبير من الضباط، أكدت السفيرة التركية في اتصال مع «الجريدة»، أن المحاضرة «تناولت الجوانب الرئيسية للسياسة الخارجية والدفاعية التركية والعلاقات التركية - الكويتية في الذكرى الستين لعلاقاتنا الدبلوماسية».

وأضافت: «كما تحدّثت عما حققته تركيا خلال العقدين الماضيين، تحت قيادة الرئيس رجب طيب أردوغان، اكتفاءً ذاتيا بنسبة تزيد عن 75 في المئة في مجال الصناعات الدفاعية».

حريصون على تعميق شراكتنا في الصناعات الدفاعية والتعاون العسكري

وأوضحت سونمز أن «العلاقات الأخوية بين تركيا والكويت تعززت من خلال التعاون الدفاعي، وخلال زيارة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد، في 7 مايو من هذا العام، وقّع بلدانا بروتوكول مشتريات بين حكومتينا في مجال الصناعات الدفاعية، »، لافتة إلى أن «شراء الكويت لطائرات من دون طيار من طراز TB2 في يناير 2023، كان بمثابة حقبة جديدة في علاقاتنا الدفاعية».

وتابعت: «نتوقع إبرام المزيد من الاتفاقيات مع شركات دفاعية تركية بارزة ونفخر بمساعدة أشقائنا الكويتيين في تحقيق أهدافهم الدفاعية، ونحن حريصون على تعميق شراكتنا مع الكويت، سواء في مجال الصناعات الدفاعية أو من خلال التعاون العسكري، مثل المناورات والتدريبات المشتركة، حيث اننا نتشارك القيم نفسها».

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع ان السفيرة التركية أشادت خلال المحاضرة بالعلاقة المتميزة التي تربط بين بلادها ودولة الكويت.

وذكرت الوزارة أن المحاضرة تأتي ضمن منهج المحاضرات التي تقيمها كلية مبارك العبدالله للقيادة والأركان المشتركة للدورات المنعقدة لديها من خلال استضافة محاضرين من مختلف التخصصات الأكاديمية المدنية والعسكرية من داخل الكويت وخارجها لتطوير القدرات ومهارات التحليل والتخطيط وفهم البيئة الاستراتيجية للدارسين فيها.

ولفتت إلى أن مثل هذه المحاضرات والزيارات تهدف إلى إثراء المحتوى الأكاديمي وزيادة المحصلة العلمية.

وأشارت إلى أنه كان في استقبال السفيرة سونمز آمر كلية مبارك العبدالله للقيادة والأركان اللواء الركن طيار فهد الخرينج.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق