الكويت تطالب بوقفة جادة لحماية حقوق ضحايا الحروب الخليج برس

الجريدة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , الكويت تطالب بوقفة جادة لحماية حقوق ضحايا الحروب الخليج برس, اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 08:44 مساءً

حذرت الكويت، اليوم، من التأثير الخطير للأزمات الإنسانية المتفاقمة في المنطقة على الحقوق الأساسية للاجئين والنازحين منددة باستخدام أساليب غير قانونية مثل التجويع كسلاح حرب ومنع وصول المساعدات الإنسانية الضرورية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها القائم بالأعمال بالنيابة بوفد الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف المستشار عبدالله الخبيزي خلال اجتماع اللجنة التنفيذية لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في جنيف في دورتها 75 التي تمتد بين 14 و18 أكتوبر الجاري.

نحذر من خطر الأزمات الإنسانية على حقوق اللاجئين والنازحين

وندد الخبيزي بالانتهاكات الصارخة للقانون الدولي الإنساني مطالبا المجتمع الدولي بالقيام بوقفة جادة لضمان حماية حقوق ضحايا الحروب وتأمين وصول المساعدات الإنسانية دون أي عراقيل.

كما شدد على ضرورة مراجعة المجتمع الدولي لمسؤولياته الأخلاقية تجاه التحديات التي تهدد الامن والاستقرار الإقليمي والدولي وخاصة ما تشهده المنطقة من أزمات إنسانية متتالية وصراعات أودت بحياة الآلاف من المدنيين وخلفت أعدادا غير مسبوقة من اللاجئين والنازحين في انتهاك صارخ لأبسط حقوق الانسان وللقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي.

إصلاح مجلس الأمن

وأكد أهمية إصلاح مجلس الأمن ليكون أكثر قدرة على الاستجابة للأزمات بفعالية وشمولية بما يعزز من دوره في حفظ السلم والأمن الدوليين، قائلا ان تآكل الثقة في فعالية الأمم المتحدة يضرب مصداقيتها ويشجع بعض الأطراف على اللجوء إلى خيارات خارج مظلتها وهو ما يشكل خطرا على النظام الدولي.

500 مليون دولار قدمتها الكويت لمفوضية اللاجئين خلال الـ10 سنوات الماضية

وجدد الخبيزي تأكيد التزام الكويت بدعم البلدان المستضيفة للاجئين والنازحين ومشاطرة المجتمع الدولي المسؤوليات والأعباء الإقليمية والدولية وذلك انطلاقا من الايمان الراسخ بصون كرامة الإنسان أينما كان.

وأعرب عن حرص الكويت على مد يد العون للمحتاجين والمعوزين بغض النظر عن اللون أو الجنس أو العرق أو الدين، مشيرا الى ان إجمالي المساعدات الإنسانية التي قدمتها الكويت خلال الـ 10 سنوات الماضية للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين فقط بلغ ما يناهز 500 مليون دولار.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق