CNN: الغرب يريد عزل بوتين وقمة البريكس تظهر العكس

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , CNN: الغرب يريد عزل بوتين وقمة البريكس تظهر العكس, اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 09:38 مساءً

ذكر تقرير لشبكة “سي إن إن”، أنه بعد نحو ثلاث سنوات من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، الذي أدى إلى إدانات واسعة لموسكو، ينظم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قمة مع أكثر من عشرة من زعماء العالم، مما يشير إلى أنه بعيد عن العزلة، وأن هناك ائتلافًا ناشئًا من الدول يقف وراءه.

اول اجتماع لمجموعة الاقتصادات الناشئة الكبرى بعد توسيعها 

 

وتعد قمة "بريكس" التي تستمر ثلاثة أيام، والتي بدأت الثلاثاء في مدينة قازان الروسية، أول اجتماع لمجموعة الاقتصادات الناشئة الكبرى بعد توسيعها لتشمل مصر والإمارات وإثيوبيا وإيران.

وبحسب الشبكة الأمريكية، فقد التقى بوتين بالرئيس الصيني شي جين بينغ في القمة، وزعم بعد ذلك أن شراكة بلديهما تمثل "نموذجًا لبناء العلاقات بين الدول".

ومن بين الزعماء المتوقع حضورهم، رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ووزير الخارجية الإيراني مسعود بيزشكين، ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، بالإضافة إلى قادة آخرين من خارج المجموعة مثل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. كان من المتوقع أن يحضر الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، لكنه ألغى زيارته بعد تعرضه لإصابة.

وتعد هذه القمة، التي تمثل أكبر تجمع دولي يستضيفه بوتين منذ بداية الحرب في فبراير 2022، بمثابة تسليط الضوء على تزايد تضافر الدول التي تأمل في رؤية تحول في ميزان القوى العالمي، وفي حالة بعض الدول مثل موسكو وبكين وطهران، مواجهة الغرب الذي تقوده الولايات المتحدة.

وستكون الرسالة الأساسية لبوتين وشريكه المقرب شي جين بينغ في الأيام المقبلة هي أن الغرب هو الذي يعاني من العزلة في العالم بعقوباته وتحالفاته، بينما تدعم "الأغلبية العالمية" من الدول جهودهما للتحدي القيادة الأمريكية العالمية.

وفي تصريحات للصحفيين اليوم الجمعة، أشاد “بوتين” بالزيادة المتنامية في القوة الاقتصادية والسياسية لدول "بريكس" كـ "حقيقة لا يمكن إنكارها"، وأشار إلى أنه إذا تعاونت دول "بريكس" والدول المهتمة، فإنها "ستكون عنصرًا كبيرًا في النظام العالمي الجديد"، على الرغم من نفيه أن تكون المجموعة "تحالفًا معاديًا للغرب".

ستكون رسائل بوتين هذا الأسبوع أكثر أهمية مع اقتراب الاجتماع من الانتخابات الأمريكية، حيث قد تؤدي فوز محتمل للرئيس السابق دونالد ترامب إلى تحول في الدعم الأمريكي لأوكرانيا وإضعاف العلاقات بين واشنطن وحلفائها التقليديين.

ووصف أليكس غابويف، مدير مركز كارنيغي روسيا وأوراسيا في برلين، القمة بأنها "هدية حقيقية لبوتين". 

وقال: "الرسالة ستكون: كيف يمكنك الحديث عن عزل روسيا عالميًا عندما (كل هؤلاء) القادة ... يأتون إلى قازان".

يريد بوتين تصوير "بريكس" على أنها "رأس الحربة، المنظمة الجديدة التي تقودنا جميعًا كمجتمع عالمي نحو نظام أكثر عدلاً"، وفقًا لما ذكره غابويف.

وتظهر القمة التي تستضيفها روسيا تباينًا حادًا مع قمة "بريكس" العام الماضي في جوهانسبرغ، حيث شارك بوتين من خلال شاشة فيديو بسبب مذكرة اعتقال صادرة عن المحكمة الجنائية الدولية بتهم جرائم حرب مرتبطة بأوكرانيا.

هذا العام، يتولى الرئيس الروسي رئاسة أول قمة منذ أن زادت المنظمة عدد أعضائها تقريبًا – وتنعقد القمة في ظل مشهد عالمي مختلف تمامًا.

بينما تركز "بريكس" بشكل أساسي على التعاون الاقتصادي، كانت قمتها العام الماضي تجرى في ظل الحرب في أوكرانيا. الآن، حتى مع استمرار تلك الحرب، من المحتمل أن تهيمن النزاعات المتصاعدة في الشرق الأوسط، حيث تخوض إسرائيل صراعًا مع وكلاء إيران، على محادثات القادة.

أكد بوتين الأسبوع الماضي أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيشارك في الحدث. 

ودعت كل من الصين وروسيا إلى وقف إطلاق النار في النزاع المتصاعد وانتقدتا أفعال إسرائيل، بينما أيدت الولايات المتحدة حق إسرائيل في الرد على الجماعات المسلحة مثل حماس في غزة وحزب الله في لبنان.

ويرى العديد من المشاركين في القمة أن النزاع في الشرق الأوسط "يمثل مثالًا رئيسيًا على سبب وجوب أن يكون لهذا التجمع من الدول مزيد من النفوذ"، وفقًا لجوناثان فولتون، زميل أول غير مقيم في مجلس الأطلسي ومقيم في أبوظبي. 

ومع ذلك، أضاف أن الدول "تستخدم ذلك بشكل أساسي كنقطة بلاغية لانتقاد الأمور التي لا تعجبهم"، بدلاً من إظهار اهتمام حقيقي بقيادة حلها.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق